نقابي

في نقاشات المجلس الجهوي بالقيروان: انعدام التنمية مشكل دائم وللاتحاد دوره الوطني

الشعب نيوز/ أبو ابراهيم: قال الاخوة النقابيون اعضاء المجلس الجهوي للشغل بالقيروان المنعقد اليوم الإربعاء 04 جانفي 2023 ان النقابيين مستعدون للنضال من اجل البلاد ومن اجل مصلحة الوطن مؤكدين ان اللحظة الحالية تستوجب دورا كبيرا للاتحاد.

وقالوا خلال الاجتماع الذي ترأّسه الاخ صلاح اادين السالمي الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الدواوين والمنشآت، إنّ الوضع يستوجب مزيد الوحدة ورص الصفوف.

كما ابرز عدد من الاخوة المتدخلين ان الاتحاد منظمة وطنية لها دورها الوطني مؤكدين رفض كل محاولات حصره في مربع المطلبية.

ودعا عدد من الأخوة الى ضرورة مزيد تطوير الخطة الاتصالية والاعلامية جهويا ووطنيا من أجل إبراز وشرح مواقف الاتحاد لدى عموم الشعب خاصة وان الاتحاد يقف الى جانب الشعب وحقه في العيش الكريم.

وانتقد الاخوة النقابيون الوضع التنموي الذي يشهد تعطل المشاريع التنموية في مختلف المجالات مشيرين الى نقص التزود بالماء الصالح للشراب خاصة في مدينة حاجب العيون التي تعيش العطش.

وانتقد الاخوة النقابيون سياسة الحكومة في مجال الدعم وقالوا ان بعض المواد المدعمة يستفيد منها الاغنياء مقابل حرمان من يحتاجونهم ومنها على سبيل الذكر الزيت المدعم الذي يوظّف في انتاج الثروة وسط صمت الدولة ومختلف هياكل الرقابة.

وانتقد الأخوة المتدخلون أداء المسؤولين الجهويين وفشلهم في حل الإشكاليات المتراكمة تنمويا.

الاخ صلاح الدين السالمي:  للاتحاد دور وطني تاريخي  وهذا خلافنا مع الحكومة

الشعب نيوز/ ابو ابراهيم:  قال الاخ صلاح الدين السالمي الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الدواوين والمنشآت خلال ترؤسه المجلس الجهوي للشغل بالقيروان ان الاجتماع مثله مثل بقية المجالس الجهوية في البلاد يأتي لحاجة ملحة تتمثل في الوضع في البلاد معتبرا انه من الضروري رص الصفوف الداخلية للاتحاد لان اللحظة النضالية تفترض دعم الوحدة والتماسك الداخلي عبر التشاور مع القاعدة النقابية.

وذكّر الاخ الامين العام المساعد بموقف الاتحاد من مختلف مراحل المسار السياسي .

وبين ان الاتحاد معني بكل القضايا الوطنية وانه قام بدوره في مختلف القضايا الوطنية مؤكدا ان النقابيين قاموا بدور وطني منذ فترة الاستعمار الى الوقت الحالي وكان الاتحاد فاعلا وطنيا يراوح بين دوره النقابي ودوره الوطني.

وانتقد الاخ الامين العام المساعد العلاقة بين السلطة التنفيذية والاتحاد التي تشهد توترا قال ان نقطة الخلاف الجوهرية هو برنامج الحكومة ما تحاول فرضه من سياسات لا تخدم مصلحة العمال والفئات الشعبية الهشة ومنها مسألة رفع الدعم معتبرا انه لا بمكن معاجلة هذا الملف قبل تحديد المعنيين بالدعم. وقال ان ما ورد في قانون المالية يؤشر على ان الحكومة لديها تصورها حول المعنيين بالدعم على اعتبار ان القانون تضمن خفض الدعم مؤكدا رفض اي قرار احادي لرفع الدعم مشيرا الى ان الاتحاد لن يبقى مكتوف الايدي.

واعتبر ان رفع الدعم سيؤثر سلبا على المرفق العمومي مثل النقل الجهوي ونقل الطلبة والتلامذة.

كما تمثل مراجعة مساهمة الدولة في المؤسسات العمومية والتفويت في المؤسسات غير الاستراتيجية محل خلاف جوهري وشرح ان العلاقة بين الحكومة والاتحاد تشهد فتورا نتيجة المنشور 21 الذي يغلق باب التفاوض اضافة الى التقصي من تطبيق الاتفاقات السابقة.

وبين ان المنشور وقع تعديله اثر لقاء الاخ نور الدين الطبوبي الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل والسيدة نجلاء بودن رئيسة الحكومة. وتحدث الاخ الامين العام المساعد عن مبادرة الاتحاد من اجل انقاذ البلاد وقال ان المبادرة بصدد البلورة مشيرا الى ان المجلس الجهوي ياتي في اطار التشاور من اجل بلورة هذه المبادرة.

الأخ السيد السبوعي: لحظة وطنية مهمة ولا بد من الوضوح والصراحة

الشعب نيوز/ ابو ابراهيم:  قال الاخ السيد السبوعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان خلال المجلس الجهوي للشغل بالجهة أن المجلس يأتي في إطار بناء القرار النقابي قاعديا مؤكدا أنه من الضروري وجود جسور تفاعل بين مختلف هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل.

وقال خلال المجلس المنعقد اليوم برئاسة الاخ صلاح الدين السالمي الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الدواوين والمنشآت ان الاجتماع يأتي بتوصية من المكتب التنفيذي الموسع ومجلس القطاعات معتبرا أن على النقابيين التكلم بوضوح وصراحة من اجل البناء.

وشرح الاخ الكاتب العام ان النقابيين امام محطة وطنية مهمة يجب النقاش حولها بعمق مؤكدا أنها لحظة الوضوح الصراحة واعتبر أن النقابيون مستعدون لكل اللحظات التاريخية المهمة.

انطلاق اشغال المجلس الجهوي للشغل بالقيروان

الشعب نيوز/ ابو ابراهيم: انطلق منذ قليل المجلس الجهوي للإتحاد الجهوي للشغل بالقيروان برئاسة الاخ صلاح الدين السالمي الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الدواوين والمنشآت وذلك لتدارس الوضع النقابي والوطني.

ويأتي هذا المجلس الذي شهد حضورا مكثفا للاطارات النقابية في الجهة اثر توصيات المكتب التنفيذي الموسع للإتحاد العام التونسي للشغل الذي اوصى بتنظيم مجالس جهوية من اجل التشاور مع القاعدة النقابية والعمالية الواسعة لبلورة تصور وطني حول الانقاذ الشامل الذي يعده الاتحاد العام التونسي للشغل مع الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين.

و قد شهدت قاعة الاجتماع رفع شعارات  منددة بتدهور المقدرة الشرائية وبتأزم الوضع السياسي كما دعت الشعارات المرفوعة إلى ضرورة توفر حلول تنموية جهوية وفق منوال تنموي عادل مجز ومنصف.

وعبر الحضور من خلال الشعارات المرفوعة عن الاستعداد للنضال والعمل على إنجاح مبادرة الاتحاد وشركائه من اجل إنقاذ البلاد.