نقابي

غضب أعوان العدلية بعد الاعتداء على زميلهم

الشعب نيوز/ المحرّر: أصدرت الجامعة العامة لأعوان وزارة العدل وأملاك الدولة والملكية العقارية أمس الخميس 05 جانفي 2023 بيـــــانا  حول ما جدّ يوم  04 جانفي 2023 في حرم محكمة الاستئناف بتونس والذي تعتبره سابقة خطيرة كان ضحيتها السيد نبيل العبداوي عضو الهيئة الوطنية لودادية أعوان وزارة العدل والذي تعرّض في مركز عمله إلى اعتداء وحشي بالعنف من قبل أعوان أمن مكلّفين بتأمين حماية المحكمة والذين عمدوا بعد الاعتداء عليه، حسب نصّ البيان، وهو بصدد أداء واجبه الوظيفي إلى محاولة احتجازه بغرفة الإيقاف بالمحكمة دون سند قانوني.

 وذكر البيان أنّ  الجامعة " إذ تؤكد مساندتها المطلقة للزميل نبيل العبداوي وتسخيرها لكل إمكانياتها حتى يتمّ إنصافه ويتمّ إحقاق العدالة لصاحبها فإنّه يهمّها أن تعبر عن ما يلي :

  1. إنّ ما حدث يوم 04 جانفي 2023 بمحكمة الاستئناف بتونس لا يمكن اعتباره حالة شاذة بل هو تتمة لمسار الإعتداءات التي تستهدف أعوان العدلية في المحاكم وهو نتيجة حتمية لسياسة الإفلات من العقاب والتي كرسها التعاطي مع ملف الاعتداءات التي طالت الزملاء بمحاكم الجمهورية من قبل مواطنين وأمنيين ومحامين وقضاة ولم يرتدع المعتدون ما لم يطبق عليهم القانون.
  2. نحمّل السيد الوكيل العام والسيدة وزيرة العدل المسؤولية في الدفاع عن منظوريهما ونطالبهما بالتسريع بإتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المعتدين.
  3. تدعو وزارة العدل إلى التحرّي في أعوان أمن حماية المحاكم والحرص على التنسيق مع وزارة الداخلية لضمان تكوينهم بما تقتضيه خصوصية العمل داخل المحاكم واضطلاعهم بمهام التأمين ونقل الموقوفين دون غيرهم.
  4. تؤكد أن تواصل غلق باب الحوار مع الجامعة العامة سيُؤبِد حالة الإحتقان التي يعيشها قطاع العدلية والتي تتحمل الوزارة مسؤوليتها وحدها لكنه بالمقابل لن يزيدنا سوى مزيدا من التماسك والوحدة لنيل مطالبنا.

وختمت الجامعة العامة بيانها بدعوة عموم أعوان العدلية إلى الوحدة والتماسك في وجه محاولات المساس من كرامتهم ومن كرامة وظيفهم ودعت جميع هياكلها من نقابات أساسية وفروع جامعية إلى الفطنة واتخاذ كل التدابير النضالية الضرورية للذود عن كرامة العدليات والعدليين أيّا كانت مواقعهم.