وطني

راشد الغنوشي يلعب ورقة الهجرة غير الشرعية ويحذر من الانزلاق الى الفوضى

ادلى زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي بتصريح لصحيفة كوريري الإيطالية اليوم الجمعة 30 جويلية 2021 ، طالب  فيه إيطاليا بمساعدته لاسترجاع الديمقراطية في تونس محذرا من  إمكانية الانزلاق في الفوضى. وقال في هذا الخصوص: " "نحن جميعا في هذا معا نحن التونسيون وأوروبا وخاصة الإيطاليون . إذا لم تتم استعادة الديمقراطية في تونس قريبًا ، فسننزلق بسرعة إلى الفوضى. يمكن للإرهاب أن ينمو و سيتم زعزعة الاستقرار الذي  سيدفع الناس إلى المغادرة بأي شكل من الأشكال و يمكن أن يحاول أكثر من 500 ألف مهاجر تونسي الوصول إلى السواحل الإيطالية في وقت قصير للغاية " .

و جدد رئيس حركة النهضة في تصريحه الصحفي رفضه لقرارات رئيس الجمهورية قيس سعيد و الذي قام بتفعيل الفصل  80 من الدستور و الذي نتج عنه تجميد اعمال البرلمان و اعفاء رئيس الحكومة من منصبه :" نحن نرفض جميع  قراراته لقد ارتكب أخطاء جسيمة ، انقلاب و اجراء ضد الدستور و خارج عن القانون ".

و أكد الغنوشي تمسكه بالمقاومة رافضا جميع قرارات رئيس الجمهورية :" سوف نقاوم بكل الوسائل السلمية والقانونية سنناضل من أجل عودة الديمقراطية  يجب أن يفهم أن البرلمان يجب أن يعود إلى مركز آليات صنع القرار في الدولة " داعيا في ذات السياق الى الحوار .

و في رده حول سؤال ما اذا كان على اتصال مع رئيس الجمهورية قيس سعيد نفى رئيس حركة النهضة ذلك مؤكدا رغبته في ذلك :" لا يوجد تواصل مع رئيس الجمهورية بعد ، و أرى انه بالإمكان حل المأزق بالحوار و يجب تذكير رئيس الجمهورية ان تعيين رئيس الحكومة و أعضاء الحكومة يمر عبر البرلمان و لا توجد وسيلة أخرى  " .