نقابي

لا سكر في معمل بنزرت بسبب الديون وعماله بلا أجور منذ اكتوبر الماضي

الشعب نيوز/ صبري الزغيدي - مظلمة بأتم معنى الكلمة يعاني منها عمال مصنع السكر ببنزرت منذ مدة الذي توقف فيه العمل دون احترام للتراتيب الجاري بها العمل وتخلى عنه صاحبه وتحول إلى ليبيا ليبقى العمال بلا اجور لثلاثة اشهر ورهينة عدم التعاطي الايجابي للسلطات مع ملف مزمن كملف شركة سكر تونس ببنزرت.

عمال الشركة اكدوا للشعب نيوز  انهم محرومين من مرتباتهم منذ شهر اكتوبر 2022 مع عدم خلاص الضمان الاجتماعي. 

مع العلم انه تم غلق المصنع منذ 23 ديسمبر الفارط دون اعلام  وطرد العمال بطريقة غير قانونية بتعلة بطالة فنية بدون اتفاق مسبق مع تفقدية الشغل والطرف الاجتماعي.


ديوان التجارة يتنكر

في هذه الظروف؛ كان من المفروض ان يصرف ديوان التجارة المتخلد بذمته لدى الشركة وهو الضمان المالي بعنوان الصفقة عدد 600 .01.2022 باعتبار العقلة على اساس يوم الاثنين الفارط على اساس رصد المبلغ لسداد اجور العمال وخلاص اجور الحراس وصرف منحة قدرها 200 من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.. لكن إلى اللحظة لم يتم تفعيل ماتم الاتفاق بشأنه.

وهو الاتفاق الذي تم بعد مقابلة مستشار الرئيس تم التعهد بتسوية الوضعية والى اليوم لم يتم الوصول إلى حل.
وبعد تدخل الإتحاد الجهوي للشغل  ببنزرت للجلوس على طاولة المفاوضات وتم تعيين الجلسة المذكورة انفا في الغرض بوزارة الشؤون الاجتماعية بحضور كل من السيدة حياة بن اسماعيل رئيسة الهيئة العامة للشغل والعلاقات المهنية والسيد سمير عبد اللاوي والي بنزرت بمساعدة السيدة لطيفة الهمامي متفقدة الشغل ببنزرت والاخ بشير السحباني كاتب عام الاتحاد الجهوي ببنزرت والوفد النقابي المرافق له وحضور ممثلين عن ديوان التجارة والسيد نادر العجابي مدير عام الضمان الاجتماعي والسيد الياس بن عامر الرئيس المدير العام لديوان التجارة.
هذا وقد نظم العمال تحركات احتجاجية ومسيرة في اتجاه قصر قرطاج. 

عاجز عن الانتاج

الاشكال في هذا الصدد حسب ما أكده لنا عمال الشركة ان المصنع عاجز عن الانتاج بسبب ديونه المتخلدة لفائدة البنوك، وغياب اي محاولة لاعادة جدولتها فضلا عن عدم صرف الديون المتخلدة بذمة ديوان التجارة لفائدة المؤسسة ليبقى مصير وافاق المصنع غامضا وضبابيا ويبقى  العمال  رهينة فشل السلطات في التعامل مع هذا الملف الحارق.