نقابي

عبد السلام العطوي: سياسة وزير الشؤون الدينية مشابهة لمواقف حزب التحرير ويوم غضب يوم 8 فيفري

الشعب نيوز / صبري الزغيدي .  كشف الأخ عبد السلام العطوي الكاتب العام للجامعة العامة للشؤون الدينية ان وزير الشؤون الدينية نسف كل ادبيات الحوار الاجتماعي مع الجامعة ويشتغل بمنطق "انا ربكم الأعلى"، معلنا عن تنظيم يوم غضب أمام وزارة الشؤون الدينية صباح يوم 8 فيفري المقبل.

وقال خلال ندوة صحافية التأمت صباح اليوم الإثنين 23 جانفي 2023  بمقر الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي برئاسة الأخ سامي الطاهري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الإعلام والنشر ، ان الوزير يعمد على إعفاء الإطارات المسجدية حسب رغباته واهواءه .

كما كشف العطوي  ان الوزير رفض الاستماع إلى الطرف النقابي بشأن سيطرة جمعيات وشخصيات نافذة تقوم بالسيطرة على الجوامع والمساجد وعلى الخطاب وسط عجز الوزارة، لافتا إلى أن الأمر وصل إلى توظيف المساجد  للحصول على تزكيات في الانتخابات التشريعية بعلم من الوزارة.

كما بين ان الوزارة جمدت عددا من المشاريع المشتركة على غرار وحدة رصد الانتهاكات على الإطارات الدينية والرقم الأخضر التابع ، وهو مشروع أنجز بالشراكة بين الجامعة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان مكتب تونس ووزارة الشؤون الدينية ومن ضمنه تكوين الائمة في حرية التعبير وخطاب الكراهية وقيم حقوق الإنسان في  في محاولة لوضع اليد على الشأن الديني لتوظيفه سياسيا في توافق مع حزب التحرير.

تجاوزات وخروقات

الأخ العطوي أبرز ان الوزير ضيق على الإطارات الدينية والمسجدية لحضور الندوات والملتقيات المنظمة  من طرف الجامعة على المستوى المحلي او الجهوي حيث يستلزم حضور اي نشاط طلب ترخيص يمر بالواعظ المحلي ثم الإدارة الجهوية التي تحوله بدورها إلى الوزارة للبت فيه واسناد ترخيص في ظل غياب الوسائل اللوجستية.

هذا و تم اجبار الإطارات المسجدية على الأذان والسكوت عن حقه بحيث ان المطالب للوثائق الإدارية او التظلم لإيقاف صرف مرتب دون موجب تمر وجوبا عبر الإدارة الجهوية دون استثناء ما من شأنه ان يعطل مصالحهم مثل وثائق تكميلية للحصول على وثائق ادارية رغم ان الوزارة تعلم بانعدام الوسائل اللوجستية على مستوى المعتمديات او الإدارات الجهوية.

إلى ذلك، تم ايقاف العديد من المرتبات لأشهر لأخطاء في تضمين أرقام الانخراط بالصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية على مستوى مصالح الوزارة وعدم الرد على مطالب الإطارات المسجدية المرسلة عبر التسلسل الإداري وعدم قبول اي مطلب مباشر   او استفسار عن الوضعية بالوزارة، فضلا عن إيقاف جرايات من بلغ 62 عاما دون مبرر ولا اعلام مسبق في تجاهل تام لوضعهم الاجتماعي والصحية.

تضييق على النقابيين

الأخ العطوي كشف أيضا ان الوزير يعادي العمل النقابي في إطار التشفي ضد النقابيين ويقوم بالتحريض ضدهم وتشويههم في محاولة لمغالطة الرأي العام.

كما عمد الى اعتماد طريقة الانتقاء في تمكين الإطارات المسجدية والوعاظ من عطلة  لاداء مناسك العمرة ، علاوة على اعتماد منشور يفرض طلب عطلة قبل شهرين لاداء مناسك العمرة دون مراعاة من سيقدم مطلب عطلة مضمن به معوض لرحلة خلال الشهرين اللاحقين للمنشور مما اجبر بعض الإطارات المسجدية على خسارة الأموال المدفوعة للعمرة التي قام بجمعها لسنوات خوفا من إيقافه عن العمل .

صور أخرى من الندوة الصحفية تجدونها في :

https://www.facebook.com/UgttPressGroup/