نقابي

نقابة القمرق تحذر من محاولات تراجع الأرقام الصناعية والتجارية باعتبارها مؤشرا على ضرب الوكالة

الشعب نيوز / أبو خليل / تحيين. حذرت النقابة الاساسية لاعوان الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد من تراجع الأرقام الصناعية والتجارية الذي تشهده المؤسسة منذ أسابيع كنتيجة حتمية لعدد من المصاعب سبق أن اشارت لها النقابة في عديد المرات ومنها برنامج الصيانة وتوفير قطع الغيار وتآكل الأسطول.

وابرزت النقابة في بيان اصدرته للغرض عدم تفاعل سلطة الإشراف والإدارة العامة مع مطالب الاعوان وحقوق العاملات والعاملين وتجاهلهما لمختلف الإتفاقيات الموقعة رغم عديد المراسلات الداعية لعقد جلسات عمل لتفعيل تلك الإتفاقيات، وتوخيهما سياسة اللامبالاة والتجاهل لأبسط الحقوق.

أما أهم هذه النقاط العالقة والتي تنتظر التفعيل فهي إصدار القانون الأساسي الخاص بأعوان القطاع وملف الترقيات الداخليّة بعنوان سنة 2019 بمختلف الأصناف وملف لباس الشغل الذي لم يتمتع به الأعوان طيلة الثلاث سنوات الأخيرة وترسيم الأعوان المتعاقدين.

وعلى الرغم من أن هذه النقاط وقع الاتفاق حولها سابقا وتضمينها في محاضر ممضاة مع سلطة الإشراف والإدارة العامة إلا أنها بقيت دون تجسيم.

وفي ظل تراجع الإدارة عن تطبيق هذه الإتفاقيات كتراجعها عن بعض الحقوق المكتسبة وممارساتها الفوضوية، توتر المناخ الإجتماعي داخل المؤسسة التي تواجه العديد من المصاعب حيث تزامنت هذه السياسة مع تعالي أصوات ومنابر إعلامية تدعو الى الخوصصة والتفويت، غذاها موقف سلطة الإشراف الضبابي حول التفويت في المؤسسات العمومية وعلى رأسها الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد.

ودعت النقابة الأساسية في الأخير كافة الأعوان والعملة للإستعداد لمختلف المحطات النضالية المشروعة في الدفاع عن مؤسستهم والتصدّي لكل من تخوّل له نفسه المساس من الدور الوطني للمؤسسات العمومية.