ثقافي

68 سنة مرت على تأسيس " صوت العرب " أول اذاعة سياسية عربية

مرت قبل أيام الذكرى 68 لتأسيس إذاعة صوت العرب المصرية حيث أنجزت قناة DMC فيلما وثق لتاريخها في مصاف أجهزة الاعلام المصرية والعربية عموما.
وعن هذه الإذاعة قال محمد الخولي، أحد رواد إذاعة «صوت العرب»، إن الضباط الأحرار والرئيس الراحل جمال عبد الناصر خاضوا تجربة في غاية القسوة، وهي حرب فلسطين عام 1948، ومعظمهم عادوا بأفكار عروبية.
أحمد سعيد
 وأضاف أن الدولة المصرية استعانت بشاب يدعى فتحي الديب، للقيام بجولة في العالم العربي، باسم مستعار، ودرس العالم العربي وكيف يمكن التواصل مع الشوارع والاحياء في الدول العربية، وبعد هذه الجولة أوصى بإنشاء برنامج يُبث للدول العربية، ثم تم الاستعانة بالإعلامي أحمد سعيد ليقدم برنامجا لافتا أطلق عليه «صوت العرب» 
وقال الأستاذ بجامعة كنتاكي، دوغلاس بويد، إن إذاعة صوت العرب كانت بداية الإذاعة السياسية في العالم العربي، وأنه كان لها دور في الترويج للسياسة الخارجية المصرية.
 امبراطورية إذاعية
وأضاف أن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، كان يؤمن أن هذا الأمر له أهمية كبيرة، ولذلك أنشأ إمبراطورية إذاعية لاستهداف المشاهدين والمستمعين العرب، موضحًا أن ناصر كان لديه رؤية واضحة يريد تنفيذها من خلال إذاعة «صوت العرب»، وكان يدرك جيدًا أن أنصاره ليس فقط المصريين، ولكن كامل شعوب الدول العربية.