نقابي

بنى مهترئة في مؤسسات الصحة العمومية ونقص حاد في الاطارات والتجهيزات والادوية

الشعب نيوز / نصر الدين ساسي / تحيين. تطرق اعضاء الهيئة الإدارية لجامعة الصحة العمومية في اجتماعهم الثلاثاء 24 جانفي الى عديد النقاط الاشكالية التي تواجه القطاع وفي مقدمتها عدم احترام الحوار الاجتماعي وعدم التفاوض مع الطرف النقابي حول الاشكاليات المتعاظمة.

عدم جدية الطرف الحكومي

و عبر المتدخلون عن استيائهم من ردود فعل وزارة الاشراف تجاه هياكلهم النقابية في علاقة بلائحة مطالبهم المشروعة ومنها القانون الاساسي العالق إلى حد الآن جراء عدم جدية الطرف الحكومي وغيابه عن جلسات مناقشة القانون حيث حضر ممثلو الجامعة العامة للصحة وممثلو الوزارة وغاب ممثلو رئاسة الحكومة.

كما تمت الإشارة الى عدم الجدية في التعاطي مع ملف ترسيم الاعوان المتعاقدين والوقتيين بالقطاع خصوصا مع اهمية دورهم في المنظومة الصحية جراء غلق باب الانتداب منذ سنوات وتزايد الحاجة الى تدعيم المستشفيات والهياكل الصحية الأساسية التي باتت تشكو نقصا حادا في الاطارات الطبية وشبه الطبية والاعوان المختصين وكذلك الادوية.

ضرورة مراجعة الخارطة الصحية

وتحدث متدخلون اخرون على وجوب مواصلة العمل على تأهيل القطاع الصحي العمومي ومراجعة الخارطة الصحية بشكل يضمن التوازن الجهوي والنفاذ العادل للخدمات الصحية كما تمت الإشارة الى اهتراء جل المؤسسات الصحية سواء منها المستشفيات الجامعية أو هياكل الصحة الأساسية في علاقة أولا بالبنى التحتية التي تردت بشكل ينذر بالخطر الداهم على غرار المستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة وغيره من المؤسسات التي تحتاج الى ميزانيات للتهيئة والترميم أو النقص الفادح في المعدات والتجهيزات و وسائل العمل حيث أن عديد المستشفيات الجامعية لم تعد قادرة على تأمين العمليات والتدخلات الجراحية الدقيقة منها أو البسيطة .

ادارات تدعم التمثيل الموازي

واشار بعض المتدخلين الى تواطئ عديد الادارات في دعم هياكل نقابية موازية تعرف باسم التنسيقيات داعين الى ضرورة التصدي لهذه الممارسات الهادفة الى ضرب العمل النقابي وضرب مصداقية التفاوض وتقسيم الاعوان. وقد طالبوا في هذا الصدد بالتصدي لهاته الممارسات وفرض احترام الحق النقابي وفتح معركة كسب الراي العام من خلال طرح الاشكاليات الحقيقة وتحميل المسؤولية للحكومة الحالية والتشهير بتخليها عن دورها في تمويل الصحة العمومية والنهوض بخدماتها زيادة على التشهير برفض الحوار والتفاوض .

مسار نضالي تصاعدي

كما طالب عدد من المتدخلين في هذا الصدد بتنظيم تجمعات قطاعية بالجهات وتجمعات بالمؤسسات الصحية تختتم بتجمع ضخم امام وزارة الاشراف تمهيدا لاضراب عام قطاعي.

صور أخرى من الهيئة الإدارية لقطاع الصحة تجدونها في :

https://www.facebook.com/UgttPressGroup/