نقابي

مائدة مستديرة في باريس يوم 26 جانفي في اطار احياء ذكرى الخميس الأسود

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . تنتظم ببورصة الشغل بالعاصمة الفرنسية باريس،يوم الخميس 26 جانفي 2023 مائدة مستديرة بعنوان الاتحاد العام التونسي للشغل دوره ومكانته في التاريخ والمجتمع التونسي، وذلك ببادرة من المجتمع التونسي المقيم بفرنسا في اطار احياء الذكرى 45 للخميس الأسود .

ويشارك في تنظيم هذه المائدة، كل من اتحاد العمال المهاجرين التونسين و الفيدرالية التونسيين للمواطنة بين الضفتين وجمعية الديمقراطية للتونسيين بفرنسا ولجنة احترام الحريات وحقوق الانسان في تونس وجمعية التونسيين بفرنسا.

وينتظم هذا اللقاء، بمساندة أهم النقابات الفرنسية وهي كل من الكنفدرالية العامة للشغل و الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل ونقابة القوة العاملة ..

و سيتضمّن برنامج المائدة المستديرة شهادات من ذاكرة الاتحاد بمشاركة عدد من الخبراء و الباحثين المختصّين في الحركة العمالية و الناشطين في المهجر.

كما سيتم بالمناسبة فتح باب النقاش حول الوضع العام بالبلاد ودور الاتحاد مع اصدار بيان ختامي مُوقّع من الجمعيات والمنظمات الداعمة للاتحاد  ودوره الوطني والتاريخي الذي لعبه في كل المحطات التي مرّت بها تونس.

وذكر بيان للمنظمين، أن ذكرى الخميس الأسود التي شهدتها تونس في 26 جانفي 1978 ستبقى راسخة في تاريخ ووجدان الارث العمالي باعتبارها احدى ملاحم النّضال النقابي والشعبي للاتحاد العام التونسي للشغل ولقياداته.

وكان الاتحاد قد نفّذ اضرابا عاما أدى إلى انتفاضة شعبية جُوبهت بالقمع والعنف من قبل وحدات الشرطة والجيش، وقد أسفرت الأحداث وفق تقارير رسمية عن ارتقاء أكثر من 200 شهيدا و اصابة مئات الجرحى.