ثقافي

مدينة النصر عنوان رواية سلمان رشدي الخامسة عشر عن ملحمة امرأة من القرن الربع عشر

الشعب نيوز/ فرانس 24 - صدرت الثلاثاء 07 فيفري في نيويورك للكاتب البريطاني، الهندي الأصل سلمان رشدي، روايته الجديدة "فيكتوري سيتي" (مدينة النصر)، التي تتناول "قصة ملحمية لامرأة" من القرن الرابع عشر أسست مدينة، وتعاني النفي والتهديد في عالم ذكوري. ويأتي صدور رواية رشدي الجديدة بعد ستة أشهر على تعرضه للطعن بينما كان يهم بإلقاء كلمة خلال مؤتمر في تشوتوكوا، بشمال ولاية نيويورك الأمريكية، فقد على إثره بصره في إحدى عينيه وخسر القدرة على استخدام إحدى يديه.
 وأنجز الكاتب الهندي الأصل هذه الرواية المرتقبة جدا قبل تعرضه للاعتداء، وهي بحسب ما ورد في التعريف بها، ترجمة لملحمة تاريخية عن الشابة اليتيمة بامبا كامبانا التي تتمتع بقوى سحرية منحتها إياها إلهة، وأسست مدينة بيسناغا، ومعناها حرفيا مدينة النصر.

وأوضح مدير أعمال سلمان رشدي، أندرو وايلي، في تصريح نشرته صحيفة "ذي غارديان" البريطانية أن الكاتب لن يلجأ إلى أي جهد ترويجي لروايته الخامسة عشرة التي صدرت الثلاثاء 07 فيفري  في الولايات المتحدة والخميس 09 فيفري في بريطانيا، مع أن "ثمة تقدما في تماثله للشفاء" منذ الهجوم الذي تعرض له في 12أوت 2022 وكاد يكلفه حياته.

وأعلن وايلي في أكتوبر أن الكاتب الذي حصل على الجنسية الأمريكية ويعيش في نيويورك منذ 20 عاما، فقد بصره في إحدى عينيه وخسر القدرة على استخدام إحدى يديه. وابتعد المؤلف مذاك عن وسائل الإعلام لكنه عاود نشر التغريدات عبر حسابه على شبكة تويتر الاجتماعية منذ ديسمبر الفائت، وهي في الغالب مراجعات صحافية وقراءات نقدية لروايته الجديدة..