وطني

الى أي مستوى رفع رئيس الجمهورية التمثيل الديبلوماسي التونسي في دمشق؟

الشعب نيوز/ تحيين - قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيد، الترفيع في مستوى التمثيل الدبلوماسي التونسي في دمشق مجدّدا التأكيد على وقوف الشعب التونسي إلى الشعب السوري الشقيق، ومشيرا إلى "أن قضية النظام السوري شأن داخلي يهمّ السوريين بمفردهم وأن السفير يُعتمد لدى الدولة وليس لدى النظام".

ولئن لم يعرف الى أي مستوى سيقع الترفيع في مستوى التمثيل الدبلوماسي التونسي في دمشق، فان قول الرئيس ان "السفير يُعتمد لدى الدولة" يشي، حسب بعض المراقبين، بان مستوى التمثيل سيرتقي الى مستوى سفير. نعرف انه الان في مستور مكتب اتصال وهو ادنى مستوى اذ يختص بشؤون الجالية المقيمة هناك دون غيرها من المهام الدبلوماسية المعهودة. وتتوقع مصادر مطلعة ان الاقرب الى التحقيق هو رفع التمثيل الدبلوماسي الى مستوى قائم بالاعمال.

كما قرأنا في نشرة لوكالة الانباء السورية - سانا - تنويها من وزير الخارجية السورس فيصل المقداد بالتطورات الحاصلة لكن دون التعرض الى رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي. واعتبرت مصادرنا ان قرار رفع التمثيل الدبلوماسي الى مستور سفير يبقى من اختصاص الرئيسين في اقرب لقاء ممكن بينهما.

بهذا القرار، الذي أعلن الخميس 09 فيفري بحضور وزير الشؤون الخارجية الجديد السيد نبيل عمار، يستجيب الرئيس الى مطلب رفعته منذ عدة سنوات، شرائح واسعة من المجتمع التونسي، المدني منه والسياسي وفي مقدمته الاتحاد العام التونسي للشغل.

وكانت مناسبة لرئيس الجمهورية ليتحدث عن عديد المحطات التاريخية التي عاشتها سوريا منذ بداية القرن العشرين والترتيبات التي حصلت منذ ذلك الوقت لتقسيمها. كما تطرق إلى التجربة الدستورية السورية وكيف تم حصار المجلس الذي كان سيضع دستورا سوريا وما تبعه من أيام دامية نتيجة رفض السوريين لأي تدخل أجنبي.

وفي سياق متصل، تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى مشاركة تونس في المؤتمر رفيع المستوى لدعم مدينة القدس حيث ذكّر رئيس الجمهورية بالموقف التونسي الرسمي والشعبي من هذه المظلمة المتواصلة على مدى أكثر من قرن ومساندته لحق الشعب الفلسطيني في أرضه السليبة حتى يقيم دولته وعاصمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.