دولي

الاتحاد الأفريقي يعلن تعليق منح إسرائيل صفة مراقب ويؤكد عدم توجيه دعوة لتل أبيب لحضور قمته

الشعب نيوز / وكالات . بعد طرد دبلوماسية صهيونية  كبيرة السبت 18 فيفري 2023 من قمته السنوية المنعقدة في إثيوبيا، قال الاتحاد الأفريقي الأحد 19 فيفري 2023 ، إن قرار منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في المنظمة معلّق. وأظهرت صور منشورة على الإنترنت أفراد أمن من الاتحاد الأفريقي يرافقون الدبلوماسية خلال الجلسة الافتتاحية إلى خارج القاعة التي تشهد القمة. 

وحمل الكيان الصهيوني جنوب أفريقيا والجزائر مسؤولية هذه الواقعة، قائلة إنهما تحتجزان الاتحاد الأفريقي رهينة وإنهما مدفوعتان "بالكراهية".

وسلط الحادث الضوء على خلاف داخل المنظمة القارية الأفريقية حول قرار أصدره رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، عام 2021، يقضي بمنح الكيان الصهيوني صفة مراقب. 

وقوبلت تلك الخطوة باحتجاج دول أعضاء نافذة من بينها جنوب أفريقيا.

وعلقت قمة الاتحاد الأفريقي العام الماضي النقاش حول ما إذا كان سيتم سحب الصفة، وشكلت لجنة لرؤساء الدول لمعالجة هذه القضية.

وقال فقي محمد للصحافيين الأحد: "يعني ذلك أن الوضع معلق، ولذلك لم نوجه دعوة إلى مسؤولين صهاينة  لحضور قمتنا"، مضيفا أن تحقيقا يجري في حضور الدبلوماسية  الصهيونية .

- طرد مسؤولة  صهيونية

وأظهرت لقطات مصورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، حراسا يرافقون نائبة المدير العام لشؤون أفريقيا في وزارة الخارجية الصهيونية شارون بار-لي إلى خارج قاعة اجتماع الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال متحدث باسم الخارجية  الصهيونية إن بار-لي "مراقبة معتمدة"، مضيفا أنه "من المحزن رؤية الاتحاد الأفريقي مرهونا لعدد صغير من الدول المتطرفة مثل الجزائر وجنوب أفريقيا التي تحركها الكراهية وتتحكم بها إيران".

وأوضحت الخارجية الصهيونية أنه سيتم استدعاء القائم بالأعمال في سفارة جنوب أفريقيا لتوبيخه، مشيرة إلى أن "محاولة إلغاء صفة مراقب للكيان الصهيوني  ليس لها أي أساس في قوانين المنظمة".

ورفضت جنوب أفريقيا الادعاءات الصهيونية ، قائلة إن الاتحاد لم يبت بعد في طلب الكيان الصهيوني الحصول على صفة مراقب به.

يشار إلى أن الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يعد تاريخيا مناصرا قويا للقضية الفلسطينية.