وطني

جمعية الاطباء الشبان تدعو إلى التبليغ عن اي اعتداءات ضد الأفارقة في تونس

الشعب نيوز/ أبو خليل - في إطار ترسيخ مبدأ الحقوق الانسانية الكونية وخاصة منها الحق في الصحة للجميع دون تمييز على أساس اللون أو الجنسية وإيمانا منها بالتضامن الإنساني مع المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء ، دعت المنظمة التونسية للأطباء الشبان جميع منظوريها من الاطباء المقيمين والداخليين وعموم الاطباء :

- إلى التبليغ عن حوادث العنف المستهدفة للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء في أقسام الاستعجالي، بعد أخذ موافقتهم/ن المستنيرة وذلك بغرض توفير المرافقة القانونية والاجتماعية . وفي صورة تبين ان المتعرض للعنف كان محتجز ا او تم حجز وثائقه الرسمية أو تم ارغامه على العمل اجبارا او دون اجر فان هذا المتضرر هو ضحية اتجار بالاشخاص وعليه يجب اعلام الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالاشخاص من اجل حمايته عبر رقمها الاخضر 80104748

- الدعوة إلى التطوع من أجل تقديم الإحاطة الطبية للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء بالشراكة مع جملة من منظمات المجتمع المدني و الحقوقي.

- تذكير المنظورين وجميع الاطباء ان الاختبار الطبي هو اختبار يخضع لمبدإ وواجب السر الطبي وسرية الفحص ولا يمكن في أي حال من الاحوال قبول تواجد أي شخص خارج عن الاطار الطبي في قاعة الاختيار.

 

 

من جهتها، ذكّرت لجنة الأخلاقيات العلمية  بكلية الطب بتونس، في منشور خاص، جميع الفاعلين في قطاع الطب ، سواء في مجال التدريس  والعلاج  ، بأن القيم العالمية لحقوق الإنسان تشكل أساس رسالة الأطباء .
تشجع لجنة الأخلاقيات الأساتذة  و مسديي الخدمات الطبية على احترام كرامة جميع المرضى وجميع الطلبة  ، بغض النظر عن أصولهم الاجتماعية والثقافية.
ومن واجب أبناء القطاع  أيضًا ضمان عدم التمييز وحماية الأشخاص الذين يعيشون في أوضاع هشة.