وطني

مجلس الصحافة ينبه الى خطر ازمة القطاع وحجب المعلومات عن المجتمع التونسي

الشعب نيوز/ تونيس/ متابعات - تحت عنوان " الصحافة التونسية في خطر وكذلك حق المجتمع التونسي في الحقيقة " أصدر مجلس الصحافة وثيقة * مهمة عاين فيها  " ما يشهده القطاع من أزمة خانقة وخطيرة تمثل تهديدا لوجوده واستمراريته، وتعطل أدوار الصحافة في أداء مهامها كمؤسّسة من مؤسسات المجتمع، قادرة على ضمان حق الجمهور في الحقيقة وفي الاطلاع على الشأن العام." 

وتتجسد الأزمة حسب الوثيقة التي امضتها رئيسة المجلس اعتدال المجبري " في مظاهر عديدة تشمل الأوضاع المهنية للصحفيين والصحفيات وهشاشة المؤسسات الصحفية العمومية والخاصة وإجراءات سياسية زجرية وتهديدات لحرية العمل الصحفي. كما تتجسد أيضا في تخلي السلطات العمومية عن مسؤوليتها لضمان حق التونسيين والتونسيات الدستوري في الإعلام." واضافت الوثيقة ان الازمة في حد ذاتها وتنامي استراتيجيات التضليل المعلوماتي " يخلق اليوم شروط التلاعب بالرأي العام بشكل منظم وشامل من أطراف داخلية، وحتى خارجية مما يمكن أن يهدد السلم الاجتماعية وينسف إمكانات العيش المشترك." 

نتائج الازمة وانعكاساتها على القطاع والراي العام

من جهة أخرى عددت الوثيقة النتائج التي افرزتها الازمة وخاصة منها سياسة الحكومة والتي تمثلت في:
" أولا: غياب سياسة عمومية تهدف إلى النهوض بقطاع الصحافة والإعلام وذلك لانعدام رؤية إصلاحية واضحة وشاملة لتأهيل مؤسسات الإعلام العمومي والخاص يتم بلورتها بصفة تشاركية مع مختلف المتدخلين، وهو ما فسح المجال إلى التوظيف الممنهج للصحافة لغايات الاتصال السياسي أو الحكومي والتوظيف متعدد الأوجه، الأمر الذي تسبب في تهميش القطاع وتركه إلى مصيره في مواجهة أزماته، في غياب شبه تام للسلطات العمومية المعنية أساسا بهذا القطاع منذ 2011 إلى الآن.
ثانيا: إهمال الإعلام العمومي وهو المصدر الذي وجب أن يكون أكثر مهنية وتنوعا بحكم نشأته وتمويله  والتلكؤ في إصلاحه وهوما انعكس سلبا على العديد من مؤسساته التي أضحت تعاني أزمة هيكلة ومالية خانقة. وفي غياب هذا الإصلاح، أصبحت مؤسسة التلفزة التونسية غير مستجيبة في الأغلب لشروط المرفق العمومي مع استثناء نشرات الأخبار، في تناولها لقضايا الشأن العام في استهداف واضح للأسس الجوهرية المستوجبة في إعلام عمومي يحترم التنوع والتعدد وتمثيل مختلف حساسيات المجتمع الفكرية والسياسية والثقافية، مما يحولها إلى جهاز دعاية.
ثالثا: إهمال مؤسسات الإعلام المصادرة والحال أنه كان من المفروض أن يتم حوكمة التصرف بها واتخاذ كل الإجراءات القانونية من أجل ضمان استمراريتها وأدائها وتم وتركها لحالها في مواجهة مشاكل مستحدثة دون تمكينها من وسائل مؤسساتية ولوجستية لمعالجتها وفق مقاربة ذات جدوى أو حلّ مشاكلها المتعددة، مما ساهم في تعكير وضعيتها وتهديد مورد رزق عدد هام من الصحفيين والصحفيات وتهديد المشهد الإعلامي في تعدديته واختلافه وتنوعه. 
رابعا: أزمة حادة تعصف بوجود الصحافة الورقية مما ينذر بأن هذا القطاع الحيوي للمجال العام هو على مشارف الاندثار كليا.
خامسا: رفض الحكومة التفاعل إيجابيا مع هياكل المهنة، وفتح باب الحوار والتفاوض حول مشكلات القطاع المتعددة والعميقة والتي تحتاج مقاربة إصلاحية-تشاركية وشاملة.
سادسا: سياسة استبعاد الصحافة كمؤسسة تقوم بإخبار المجتمع عن الشأن العام بالحد من الحق في الوصول إلى المعلومة سواء من مصدرها أو بحضور المسؤولين والمسؤولات في الحكومة أو مؤسسات الدولة المعنية عموما في البرامج الإخبارية والاكتفاء في المقابل بسياسة الاتصال الحكومي من خلال مقاربة أفقية تكتفي بالحد الأدنى من البلاغات وتحول الصحافة إلى مجرد ناقل، والحال أنه من واجب المؤسسات الحكومية والعمومية الانفتاح على المجتمع والجمهور بواسطة الصحافة.
سابعا: تعاظم مكانة الدخلاء الذين نفذوا للقطاع والذين يمارسون السياسة بواسطة الصحافة ويوظفونها لأغراض سياسية وليس خدمة لحق الجمهور في معرفة الحياة العامة ولا بهدف تجسيد خدمة الصحافة المتمثلة في البحث عن الحقيقة، مما يؤدي باستمرار إلى تشويه صورة الصحافة والإضرار بمصداقيتها لدى الرأي العام وتهميش أدوراها في المجال العام. 
ثامنا: تهميش مكانة الصحفيين والصحفيات حتى أن بعض المؤسسات الاعلامية في القطاع السمعي البصري تشتغل بلا طواقم صحفية وهو ما يتعارض بشكل كامل مع كراسات الشروط التي تحصلت وفقها على إجازات البث.
تاسعا: الآثار السلبية المترتبة عن  المرسوم عدد 54 لسنة 2022 المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال الذي أضحى خطرا مهددا لحق الصحافة الدستوري في النفاذ إلى المعلومات الضرورية لصناعة الأخبار و نشرها، خاصّة بالنظر إلى المصطلحات العامة و غير الدقيقة التي تترك مجالا لحرية التأويل وبالتبعية الإدانة لأي عمل صحفي، وهو ما أدى بصفة ضمنية إلى تضييق مناخ الحرية و بث ثقافة الرقابة  الذاتية و سيؤول، إن عاجلا أو آجلا، إلى تضييق فضاء الحريات الصحفية و بالتالي حق الجمهور في المعلومة الجيدة و ضمان تعددية و الاختلاف و التنوع.
عاشرا: خلق مناخ من انعدام ثقة الجمهور في المؤسسات الإعلامية لغياب المعلومات القضائية حول ما ينسب لأي متدخل في القطاع الصحفي أو الإعلامي عامة من أفعال وهو ما يشكل زعزعة لأداء الصحفيين/ات وتشكيك في المحتوى الصحفي لارتباطه بالإشاعات والتخمينات في غياب الحق في الولوج للمعلومة. "

فتح نقاش حقيقي مع المهنة ومنظماتها وهيئاتها لوضع برنامج إصلاحي وشامل

 وبهذا الصدد، أدان مجلس الصحافة " الانحراف بالإجراءات الزجرية التي تتعرض إليها بعض المؤسسات الإعلامية، والتعلل بها للتدخل وتسليط رقابة قضائية على الخط التحريري للمؤسسات الإعلامية". كما أدان " الملاحقات القضائية والمضايقات الأمنية ضد المسؤولين/ات النقابيين/ات والصحافيين/ات أثناء ممارسة عملهم." 
وفي خاتمة الوثيقة دعا المجلس:
أولا: الحكومة والسلطات العمومية إلى فتح نقاش حقيقي مع المهنة ومنظماتها وهيئاتها لوضع برنامج إصلاحي وشامل يأخذ في الاعتبار حاجة الإعلام العمومي للإصلاح وفق مقاربة تشاركية متناغمة مع المعايير الدولية وتكفل حق الجمهور في الإعلام.
 ثانيا: وضع خطة مستعجلة لإنقاذ مختلف مؤسسات الإعلام المصادرة لضمان ديمومتها وضمان حقوق الصحفيين والصحفيات العاملين بها، مع ضمان النقاش مع منظمات وهياكل مهنة الصحافة لوضع سياسة عمومية لدعم الصحافة المكتوبة ودعم الصحافة المستقلة عبر تفعيل الاتفاقية المشتركة. 
ثالثا: التفاوض مع الهيئات المهنية من أجل وضع برنامج شامل لإنقاذ الصحافة المكتوبة.
رابعا: فتح النقاش العام بالشراكة مع الهياكل المهنية لإرساء سياسة عمومية غايتها ضمان ديمومة المؤسسات الإعلامية وتوفير شروط العمل المستقل والمبتكر لعموم الصحفيين والصحفيات. 
خامسا: التخلي عن كل الإجراءات والنصوص القوانين الزجرية حتى يتمكن الصحفيون والصحفيات من العمل في بيئة خالية من الخوف والابتزاز.
سادسا: المؤسسات الإعلامية إلى حماية استقلاليتها بوضع الآليات الضرورية للتعديل الذاتي من مواثيق تحريرية وآليات وساطة (موفق إعلامي) ضمانا لمهنيتها التي تعد الشرط الأول والضروري لمصداقيتها لدى الرأي العام وثقة التونسيين والتونسيات فيها، وهو المعيار الأول لمشروعية الصحافة كمؤسسة مجتمعية. 
سابعا. عموم الصحفيين والصحفيات إلى العمل على فرض آليات التعديل الذاتي في مؤسساتهم الضامن الوحيد لحماية المهنة من الدخلاء الذي يشوهون هويتها. وهي الضامن الوحيد كذلك لتحقيق رسالتهم الأولى التي نشأت الصحافة من أجلها أي السعي إلى الحقيقة، وهو المبدأ الأول لميثاق شرفهم والركيزة الأساسية التي تقوم عليها منظومة التعديل الذاتي التي يعمل مجلس الصحافة على إرسائها. 

* يمكن الاطلاع على الوثيقة الاصلية كاملة في موقع المجلس: www.conseildepresse.tn