وطني

يهم متقاعدي الصّندوق الوطني للضّمان الاجتماعي : إتحاد الشغل يقدم توصياته حول مراجعة النظام التكميلي للجريات " كافيس"

الشعب نيوز / نصر الدين ساسي . شارك قسم الحماية الاجتماعية والقطاع غير المنظم بإشراف الاخ عثمان الجلولي الامين العام المساعد ومسؤول القسم في ورشة عمل حول تقييم النّظام التّكميلي للجرايات (المعروف بالكافيس) والسّبل الكفيلة بتطويره والتي نظّمها الصّندوق الوطني للضّمان الاجتماعي ومركز البحوث والدّراسات الاجتماعيّة بالتّعاون مع مكتب العمل الدّولي .

وقد أشار الأخ عثمان الجلولي وخبراء القسم خلال اشغال الورشة إلى ضعف الجهود المبذولة للتعريف بالنظام التكميلي داعين إلى وضع هذه المهمة ضمن أولويات الهياكل النقابية في المؤسسات المعنية.

وحذروا من الانتقائية في اعتماد التّجارب المقارنة منتقدين التشخيص الذي يعتبر النظام التكميلي للجرايات سخيا وهو نفس تشخيص البنك الدّولي الذي يخفي توجها لسحب مكاسب المنتفعين عوض العمل على تطويرها .

كما أوصى وفد قسم الحماية الاجتماعية والقطاع غير المنظم بضرورة القيام بحملات إعلاميّة للتّعريف بهذا النظام مطالبا وزارة الإشراف بتمكين المؤجرين والأجراء الخاضعين لنظام الأجراء في القطاع الفلاحي المحسن من الانخراط في النظام التكميلي والفصل بين إمكانية الانخراط في النّظام القاعدي والنظام التكميلي.

وينتظر أن يتواصل العمل المشترك خصوصا على مستوى أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين بالورشة بالتفكير في حلول وصياغة مقترحات لتطوير هذا النّظام والعمل على تحسين مردوديّته المالية ومحتوى منافعه.