آخر ساعة

اليوم العالمي للمرأة يوم عمالي بإمتياز

الشعب نيوز / كعب . اليوم العالمي للمرأة هو يوم عمالي بإمتياز. واختيار يوم الثامن من مارس هو تتويج لسلسلة من النضالات والإحتجاجات النسوية للمرأة العاملة ضد قسوة ظروف العمل... ثم أصبح هذا اليوم مناسبة للتعريف فيه بالإستحقاقات والإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة عبر العالم.

- اختيار تاريخ يوم المرأة العالمي:

أما تاريخ هذا اليوم واختياره فقد بدأ منذ أوائل القرن العشرين؛ وقت توسع واضطراب كبير في العالم الصناعي الذي شهد نموًا سكانيًا هام وظهورًا لشريحة المرأة العاملة خصوصا وأن الدول الصناعية قامت بتجنيد العمال الرجال لخوض حروبها من أجل توسيع مناطق نفوذها على مواقع الثروات الطبيعية عبر العالم..

- في عام 1908، خرجت 15000 امرأة في مسيرة في مدينة نيويورك الأمريكية  مطالبين بساعات أقصر وأجور أفضل وحقوق تصويت، بسبب اضطهاد المرأة وعدم المساواة مما حفّز النساء على أن يصبحن أكثر صراحة ونشاطًا في الحملات من أجل التغيير.

-  عام 1909  ووفقًا لإعلان من قبل الحزب الاشتراكي الأمريكي، احتفل باليوم الوطني الأول للمرأة (NWD) في جميع أنحاء الولايات المتحدة في 28 فيفري. واصلت النساء الاحتفال به في اليوم الأخير من فيفري  حتى عام 1913.

عُقد المؤتمر الدولي الثاني للمرأة العاملة في كوبنهاغن عام 1910، طرحت امرأة تُدعى كلارا زيتكين (زعيمة “مكتب المرأة” للحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا) فكرة يوم عالمي للمرأة، للضغط من أجل مطالبهم. استقبل المؤتمر الذي ضم أكثر من 100 امرأة ناشطة في حقوق المرأة من 17 دولة اقتراح زيتكين بموافقة إجماعية ، وبالتالي كانت النتيجة يوم المرأة العالمي.

- عام 1911 بعد القرار المتفق عليه في كوبنهاغن في الدنمارك احتُفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا في 19 مارس 2023 وحضرها أعداد كبيرة من الرجال والنساء. 

بعد أقل من أسبوع في 25 مارس أودى حادث “Triangle Fire” المأساوي في مدينة نيويورك بحياة أكثر من 140 امرأة عاملة في قطاع النسيج، ومعظمهن من المهاجرات الإيطاليات.

لفت هذا الحدث الكارثي اهتمامًا كبيرًا إلى ظروف العمل وتشريعات العمل في الولايات المتحدة التي أصبحت محط اهتمام أحداث اليوم العالمي للمرأة اللاحقة.

وقد احتفلت النساء الروسيات بأول يوم عالمي للمرأة في 23 فيفري 2023 وهو آخر يوم أحد في هذا الشهر عام 1913، وأوردت مصادر أخرى أنه كان عام 1917. وعلى كل حال فاعتماد ذلك التاريخ كان بسبب الفرق بين التقويم الغريغوري وتقويم أوروبا حيث يوافق يوم 23 فيفري في روسيا يوم 8 مارس بالتاريخ الميلادي  في أوروبا، وظل هذا اليوم هو التاريخ العالمي لليوم العالمي للمرأة منذ ذلك الحين.

تنفيذ / كعب .