دولي

اضراب في وسائل النقل الفرنسية الأربعاء احتجاجا على مشروع إصلاح النظام التقاعدي

الشعب نيوز / وكالات .  يتوقع أن يؤثر يوم التعبئة الثامن احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد في فرنسا، الأربعاء على وسائل النقل في فرنسا ولا سيما حركة الطيران.

لكن الحكومة سعت إلى الطمأنة الثلاثاء 14 مارس 2023  إذ اعتبر وزير النقل كليمان بون أن الأربعاء لن يكون "يوما أسود" في وسائل النقل العام.

لكن الوزير أوضح في تصريح لمحطة "فرانس 2" التلفزيونية "على صعيد النقل الجوي سيشهد مطار اورلي (الباريسي) وحده، رحلات أقل بنسبة 20 %".

وشد الوزير "لا أظن أننا سنشهد يوما أسود" الأربعاء مضيفا "لن يكون مستوى الاضطرابات في النقل العام شبيها بالذي شهدناه خلال أيام التعبئة السابقة".

على صعيد شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية (SNCF)، بوشر إضراب قابل للتمديد في السابع من مارس بدعوة من نقابات عمال السكك الحديدية وقد ألغيت 80 % من رحلات القطارات السريعة خلال أيام التعبئة السابقة.

أما بالنسبة للنقل الجوي، يبدو أن عدد الرحلات التي ستلغى الأربعاء 15 مارس 2023 سيكون أقل من الأسبوع الماضي عندما طالت إلى جانب مطاري أورلي ورواسي الباريسيين، مطارات في مناطق أخرى وشملت نسبة تصل إلى 30 % من الرحلات.

ودعت نقابة CGT وهي من الأكبر في فرنسا، الاثنين إلى توقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام في الموانئ الفرنسية مع يوم "شلل الموانئ" في ختامها الخميس، احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي ينص خصوصا على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما.

وسبق للنقابات الفرنسية أن نظمت سبعة أيام تعبئة وتحرك شارك فيها مئات آلاف الفرنسيين في محاولة لدفع الحكومة إلى التخلي عن هذا المشروع لكن من دون جدوى حتى الآن. ويناقش البرلمان الفرنسي راهنا مشروع القانون.