نقابي

تأجيل إضراب شركة الفولاذ ليوم 13 أفريل 2023

 الشعب نيوز / كعب . انعقدت صباح الأمس الثلاثاء 21 مارس 2023 جلسة عمل صلحية بمقر ولاية بنزرت على اثر برقية التنبيه بالاضراب الصادرة عن الاتحاد الجهوي ببنزرت والنقابات الاساسية بشركة الفولاذ والمزمع تنفيذه يوم الثلاثاء  28 مارس 2023 الجاري .

ترأس الجلسة السيد المعتمد الاول وحضرها السيد الرئيس المدير العام والوفد المرافق له وممثلة وزارة الصناعة والطاقة والمناجم وممثلة التفقدية الجهوية للشغل والمصالحة ببنزرت والاخ بسام بن تركية عن الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت ونقابتي الاعوان والاطارات بالشركة .

وبعد استعراض النقاط موضوع البرقية والتداول فيها تباعا سجلنا مايلي :

1- تطبيق اتفاق الزيادة في الاجور بالنسبة لسنوات 2023-2024-2025 حسب مانص عليه محضر 14 سبتمبر 2022 المبرم بين الاتحاد العام التونسي للشغل والحكومة .

جاء في رد ممثلة وزارة الصناعة ان الموضوع قيد الدراسة لدى مصالح رئاسة الحكومة وسيقع البت فيه قريبا وبصفة نهائية.

2- تقليص مدة الاقدمية في السلم من 5 سنوات حاليا الى 3 سنوات حسب ماينص عليه القانون العام المنظم للمنشات والمؤسسات العمومية .

سيقع ارسال استشارة عن طريق ادارة المؤسسة لوحدة تشريع الشغل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية للنظر في قانونية هذا الاجراء نظرا لان هذا البند مصادق عليه ضمن النظام الاساسي للشركة .

3 -  بالنسبة لبقية النقاط المطروحة :

- الترفيع في قيمة وصولات الاكل

-  تحيين صندوق الخدمات الطبية

-  الترفيع في منحة المغادرة للمتقاعدين

عبرت ممثلة الوزارة على شرعية المطالب المطروحة ولكن بما ان لها انعكاس مالي وتطبيقا للمنشور 21 سيء الذكر والصادر عن رئاسة الحكومة في خصوص التفاوض مع النقابات .

لابد ان تقوم ادارة الشركة بارسال مطالب النقابات الى رئاسة الحكومة من اجل اخذ الضوء الاخضر للتفاوض وهو ماتم الاتفاق في شانه مع الرئيس المدير العام للمؤسسة للقيام بما يلزم .

وبناءا على ماسبق قبلت الاطراف النقابية بتاجيل الاضراب ليوم 13 افريل 2023 لاعطاء مزيد من الوقت للحصول على الردود النهائية من مصالح رئاسة الحكومة حول النقاط المطروحة .

تنفيذ / كعب