وطني

الصحفية منية العرفاوي تقاضي وزير الشؤون الدينية

الشعب نيوز / أبو خليل . قررت الصحفية بدار الصباح منية العرفاوي مقاضاة وزير الشؤون الدينية بتهمة الادعاء الباطل ضد شخصها.

وكان باحث البداية بالقرجاني قد استمع اليوم إلى منية العرفاوي في قضيتين رفعهما ضدها وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي المقال الأول حول الحج وكان مرفوقا بتدوينات على صفحتها على الفايسبوك من بينها انتقادات لعملية عزل أئمة نقابيين تابعين للاتحاد العام التونسي للشغل أما الشكوى الثانية فكانت عبر المرسوم 54 على خلفية تدوينة "مجهولة المصدر" وقد طلبت هيئة الدفاع تأجيل النظر فيها حيث لم تتم المعاينة على الحساب الرسمي على الفايس بوك للزميلة منية العرفاوي بل على ورقة عادية تقدم بها الوزير ..

وطلب التأجيل أيضا للتأكد من تاريخ صدور هذه التدوينة لمعرفة ان كان ينطبق عليهاالمرسوم ام لا ؟..

وأفادت منية العرفاوي ان الوزير اتهمها بمحاولة نشر"خطاب الكراهية" بين الائمة في إطار مهمتها كمدربة في برنامج المفوضية السامية لحقوق الانسان –مكتب تونس مع العلم أن منية هي مدربة معتمدة من مجلس حقوق الانسان وتنشط مع المفوضية في اطار برنامج حول تعزيز ثقافة حقوق الانسان لدى عامة الناس وهي تدرب الائمة على نبذ الخطاب المتشدد في الفضاءات الدينية .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء - وات - أن الصحفية بجريدة “الصباح” منية العرفاوي، خضعت اليوم الجمعة 24 مارس 2023 ، للتحقيق بإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني، على خلفية قضيتين رفعهما ضدّها وزير الشؤون الدينية، تتعلّق الأولى بمقال كتبته حول شبهات فساد في الحج، أما القضية الثانية فتتعلق بتدوينات لها على صفحتها بشبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

وقالت العرفاوي، في تصريح إعلامي عقب خروجها من التحقيق وبقائها بحالة سراح، إنّ وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي اتهمها ب “التمعش من المفوضية السامية لحقوق الانسان، على خلفية قيامها بتكوين وتدريب أئمة حول نبذ خطاب العنف والكراهية، في اطار اتفاقية بين المفوضية والدولة التونسية، واتهامها كذلك بتقديم أفكار غريبة لهؤلاء الأئمة”، حسب تعبيرها.
وأفادت هيئة الدفاع عن العرفاوي، بأنّ منوبتهم ستمثل مجدّدا الأسبوع القادم أمام التحقيق في القضية الثانية المتعلّقة بالتدوينات، معتبرة أنه كان من الأجدر أن يطلب الوزير حق الرد على المقال أو أن يلجأ على الأقل إلى المرسوم 115 عوضا عن القضاء.
كما أكدت هيئة الدفاع، أن محاكمة العرفاوي بالاستناد إلى فصول المجلة الجزائية “يعد انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي”، وفق تقديرها.
من جهتها، اعتبرت الصحفية ريم سوودي، عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أنّ ما تتعرض له الصحفية منية العرفاوي هو “هرسلة واضحة تنطوي على خلفيات سياسية “، وأن ملاحقة الصحفيين قضائيّا “يؤكد محاولات الترهيب والتخويف من أجل ضرب حرية التعبير والصحافة التي تعدّ أهم مكسب تحقق بفضل الثورة”.
يشار إلى أن الصحفية بجريدة “الصباح” منية العرفاوي، كانت تلقّت يوم 17 مارس الحالي، استدعاء من الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بإدارة الشرطة العدلية بثكنة القرجاني لسماعها كمشتكى بها.

يشار كذلك أن حركة تضامنية واسعة لقيتها الزميلة منية العرفاوي عبر عنها اليوم الجمعة 24 مارس 2023 القطاع الاعلامي بمختلف مكوناته وهياكله بمناسبة مثول الزميلة منية العرفاوي الصحفية بجريدة الصباح أمام باحث البداية على اثر شكاية قدمها ضدها وزير الشؤون الدينية.

صور  من الحركة التضامنية مع الزميلة منية العرفاوي تجدونها فيhttps://www.facebook.com/UgttPressGroup/