وطني

سليانة .. رئيس احدى البلديات متهم بارتكاب تجاوزات مالية وادارية

أحيل على القضاء ملف فساد يتعلق بشبهة ارتكاب أحد رؤساء البلديات بجهة سليانة لتجاوزات إدارية ومالية في علاقة بلزمة كراء لاستخلاص الأداء الموظف على السوق بعنوان السّنوات الثلاث 2019-2020-2021.

وحسب التحريات، فقد تم الوقوف على شبهة تأجيل البتّة المتعلّقة بكراء استخلاص الأداء الموظف على السوق عديد المرّات دون تقديم مبرّرات قانونية في ذلك. إضافة الى شبهة التفاوض المباشر مع مشاركين في البتّة خارج الأطر القانونية.

وتسجيل شبهة فوز مشارك والحال أنّهُ لم تثبُت مشاركته من قبل في الجلسات السّابقة التي تمّ تأجيلها.

وتم الوقوف أيضا على شبهة اختيار أحد العروض المشاركة، ثمّ وعلى أساسه تمّ لاحقا تعديل كراس الشروط. في حين أنّهُ لا يجوز التعديل بعد التّفاوض.

وقد تمت مشاركة الفائز بالبتّة في جلسة مفاوضة مباشرة لم يتم الإعلان عنها. ثم تم التّسريع في إتمام إجراءات التعاقد معهُ وتعديل كراس الشروط حسب مقترحاته وطلبه.

وقد تم تسجيل وجود فارق كبير في السّقف المالي للصفقة بقيمة تفوق100 ألف دينارا، حيث كانت قيمة البتة المبرمة في حدود 460 ألف دينارا للسنة وقابلة للتجديد بزيادة سنوية حُدّدت بــ 5% كل سنة ولمدة 3 سنوات. في حين كان المبلغ المبرم به الصفقة سنة 2018، 590 ألف دينارا للسنة الواحدة وهو ما يعدّ من قبيل التصرّف المخالف للتراتيب المنطبقة النّاجم عنهُ إلحاق الضرر بالمرفق العمومي.

وحسب الملف، تم تسجيل عدم احترام الفائز لالتزاماته التعاقدية بخصوص أجل الخلاص لسنة 2019..

وتضمّن ملف عقد البتّة معطيات غير دقيقة ، من ذلك التنصيص على أن دفع المستلزم ربع المبلغ الجملي حسب وصولات لا وجود لها بالملف.

كما تضمّن الوصل المتعلّق بهذا المبلغ إشارة إلى تسوية وصولات سابقة لا وجود لها في الملف ولم يتضمن خلاص غرامة تأخير مثلما يقتضيه القانون.