نقابي

عبد الباسط العايدي: بطالة الفنانين الموسيقيين فُرضت عليهم فرضا وجوّعت أكثر من 90 ألف عائلة

قال الأخ عبد الباسط العائدي الكاتب العام المساعد للنقابة الأساسية للمهن الموسيقية بتونس بأن بطالة الفنانين الموسيقيين فُرضت عليهم فرضا وكشف أنهم  قد سئموا  تجاهل الوزارة لوضعيتهم الحرجة أمام البطالة المفروضة للموسم الثاني على التوالي .

وأبرز في تصريح ل"الشعب نيوز" أن الفنانين الموسيقيين لا يمتلكون شكلا من أشكال النضال المتعارف عليها مثل الإضراب و"أنهم عند غالبية الناس ترف لا ضير من الاستغناء عنه، متناسين أن حوالي 90 إلف عائلة تقتات من الفن".

محدثنا شدد على ضرورة أن تتضامن وزارة الشؤون الثقافية ووزارة الشؤون الاجتماعية  معهم وذلك بإقرار لجنة أزمة مشتركة مع تشريك الطرف النقابي وإقرار جملة من القرارات الفعالة والتي تتلخص حسب مطالب الفنانين.

وكشف ان الفنانين الموسيقيين يطالبون  بإرار منحة مادية ب 3000 دينار لكل فنان ومنحة مادية ب 500 دينار عن كل طفل في الكفالة وشطب ديون الفنانين لدى الصناديق الاجتماعية، إلى جانب دفع الوزارة لمبلغ الاشتراك السنوي لدى تعاونية الفنانين والمبدعين وقدره 300 دينار قصد التمتع بالخدمات الصحية لمن ليس منخرطا بالضمان الاجتماعي وسقف تغطية خدمات التعاونية أربعة آلاف دينار سنويا .

كما يطالبون بتركيز وحدة تلقيح ضد كوفيد 19 بالتنسيق مع وزارة الصحة بمدينة الثقافة قصد التسريع في نسق التلقيح لجميع الفنانين من أجل عودة عمل آمنة ومضمونة .

وأوضح الأخ عبد الباسط العايدي أن هذه المطالب خلاصة اجتماع انعقد عن بعد مع مجموعة من الفنانين من 7 ولايات.

صبري الزغيدي