دولي

مواجهات في الحرم القدسي وحماس تندد بحصول جريمة

الشعب نيوز / وكالات . وقعت مواجهات عنيفة ليل الثلاثاء الأربعاء بعدما اقتحمت الشرطة الصهيونية  الحرم القدسي في القدس الشرقية المحتلة، في ما اعتبرته حركة حماس "جريمة غير مسبوقة".

وأتت هذه المواجهات في خضم شهر رمضان وفيما يستعد اليهود للاحتفال اعتبارا من اليوم  الأربعاء 5 أفريل 2023 بعيد الفصح اليهودي وفي أجواء من التوتر المتنامي بين الصهاينة  والفلسطينيين منذ مطلع السنة الحالية.

ونددت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بالخطوة التي وصفتها بأنها "جريمة غير مسبوقة"، ودعا اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة فجر الأربعاء الفلسطينيين للتوجه الى القدس ل "حماية" المسجد الأقصى.

من جانبه، اعتبر زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي أن "ما يجري في المسجد الأقصى المبارك يشكل تهديدا جديا على مقدساتنا، محذرا أنه على الشعب الفلسطيني "أن يكون حاضرا بكل مكوناته للمواجهة الحتمية في الأيام القادمة".

وأعلنت الشرطة الصهيونية  صباح الاربعاء توقيف أكثر من 350 شخصا في الحرم القدسي. 

ونشرت الشرطة الصهيونية مقطعا مصورا مدته أكثر من خمسين ثانية يظهر انفجارات ناجمة على ما يبدو من مفرقعات داخل الحرم القدسي وظلال أشخاص يرمون الحجارة.

وفي مقطع مصور آخر للشرطة يظهر عناصر من شرطة مكافحة الشغب يتقدمون في الحرم القدسي وهم يحتمون من المفرقات بدروع واقية.

وتظهر المشاهد أيضا بابا محصنا وكميات من المفرقعات على سجادة على الأرض فيما عناصر الشرطة يجلون خمسة أشخاص على الأقل مكبلي الأيدي.

وكتبت الشرطة أنه خلال تدخلها "أطلقت مجموعة كبيرة من مثيري الاضطرابات" مفرقعات والقت حجارة داخل المسجد باتجاه عناصرها مشيرة إلى أن أحدهم أصيب بحجر في الساق.

وأوقفت القوى الأمنية "مثيري شغب ألحقوا أضرارا في المسجد وخربوه" من دون أن يحدد البيان عدد الموقوفين.

وبعد الاعلان عن المواجهات في الحرم القدسي أطلقت صواريخ عدة من شمال قطاع غزة باتجاه الأراضي الصهيونية حسب ما أفادت مصادر امنية فلسطينية .

وفي وقت لاحق شنت طائرات حربية صهيونية  غارات على قطاع غزة.

وأطلقت الطائرات الصهيونية  صاروخين على الأقل على موقع تدريب تابع لكتائب عز الدين القسام (الجناح المسلح لحركة حماس) غرب مخيم النصيرات للاجئين في وسط قطاع غزة، بحسب مصدر أمني في غزة.

كذلك، أفاد شاهد عيان إن "طائرات الاحتلال أطلقت عدة صواريخ على موقع تدريب تابع لكتائب عز الدين القسام جنوب غرب مدينة غزة".

وتجدد إطلاق الصواريخ من قطاع غزة بعد الغارات الصهيونية  فيما شن الطيران الصهيوني غارات مجددا ولم يعلن أي فصيل فلسطيني مسؤوليته عن اطلاق الصواريخ حتى اللحظة.

ولم تسفر الغارات عن وقوع إصابات بحسب مصادر طبية.

وقد شارك عشرات الفلسطينيين في مسيرات انطلقت في مدن قطاع غزة، حيث أشعلوا إطارات السيارات ورددوا هتافات تنادي بضرورة "نصرة الأقصى" .

ونددت وزارة الخارجية المصرية في بيان ب"اقتحام الشرطة الصهيونية  للمسجد الأقصى" داعية الكيان الصهيوني  إلى "الوقف الفوري لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين".

وحملت مصر الكيان الصهيوني  "مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوض من جهود التهدئة". 

وتصاعد العنف منذ مطلع العام الحالي بين الفلسطينيين و الصهاينة  بعدما وصلت إلى السلطة في الكيان الصهيوني حكومة تعتبر من الأكثر يمينية في تاريخ الكيان.

وأسفرت أعمال العنف عن سقوط نحو 110 شهيد فلسطيني  منذ مطلع السنة.