رياضي

فرنسا تستعد لاولمبياد باريس 2024 والمنافسات الرياضية في متاحف المدينة وساحاتها

بدأت العاصمة الفرنسية استعداداتها من الآن لاستضافة نسخة "أولمبياد 2024" بعد ساعات فقط من انتهاء أولمبياد طوكيو 2021 الذي تأجل لعام كامل.

واستضافت طوكيو أولمبياد 2021 وسط جائحة كورونا، وهو ما دفع توني استانجيه رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024، الفائز بـ3 ميداليات ذهبية سابقة، للثناء على جميع المعنيين بأولمبياد طوكيو لإدارتهم تنظيم الحدث.

وأعلن استانجيه عن خطة فريقه المنظم لاستضافة أول دورة ألعاب صيفية أولمبية منذ عام 1924، في أعقاب تسليم العلم الأولمبي من طوكيو إلى باريس، وقال إن "اللحظة قد جاءت بعد الانتظار لعام كامل، لكننا انتظرنا 100 عام لكي يعود العلم الأولمبي إلى باريس".

وفي 2017، فاز ملف باريس بتنظيم الأولمبياد، وتتميز العاصمة الفرنسية بأماكن مألوفة لأي سائح، حيث ستقام المنافسات في ميدان الكونكورد، وشامب دي مارس، وليزانفاليد، وقصر فرساي، بالإضافة للعديد من الأماكن البارزة الأخرى، وليس في ملاعب رياضية تقليدية.

وأضاف استانجيه أن كل مدينة مستضيفة يجب أن تدرج شيئا جديدا وأن تسهم في تطور الأولمبياد، موضحا: ”مع باريس 2024، طموحنا هو أن نقدم نموذجا جديدا لفتح الألعاب أمام المزيد من الأشخاص“.

وأكد رئيس أولمبياد باريس 2024 أن خطة فريقه المنظم هي الخروج من الساحات التقليدية ووضع المنافسات في قلب المدينة، أمام أشهر المعالم الباريسية، مثل برج إيفل، لمنافسات الكرة الطائرة الشاطئية والمصارعة والجودو، والفروسية في قصر فرساي،