دولي

الشعب نيوز تكشف عدد الشغورات في السفارات والقنصليات : هل يتم تعيين سفراء متقاعدين في واشنطن و دمشق ؟

الشعب نيوز / أبو خليل / خاص- علم موقع الشعب نيوز أن الحركة السنوية للسفراء و القناصل قد تم ارجاعها للمرة الثانية من طرف رئاسة الجمهورية إلى وزارة الخارجية ( في عهد الوزير السابق ) حيث توجد لحد الآن 28 سفارة و 10 قنصليات عامة قنصليات مازلت منذ أكثر من سنة دون سفير أو قنصل عام او قنصل.

وتكشف مصادرنا أن القرار سيحسم من طرف رئاسة الجمهورية التي تقوم بالتمحيص في الأسماء و في التعيينات وهي تنتظر موعد الحركة العامة للإعلان عنها بالرغم من أن تأخر الحسم في التعيينات خلق فراغا داخل تلك السفارات خاصة في بعض السفارات التي لديها أهمية كبيرة على مستوى الشراكة .

و تكشف مصادرنا أن التوجه العام قد يذهب إلى تعيين بعض السفراء المتقاعدين في بعض السفارات الهامة وسيتم الاعتماد على شخصيات ديبلوماسية تشتغل الآن مع معهد الدراسات الاستراتيجة التابع إلى رئاسة الجمهورية ، فمن المتوقع تعيين محمد شلايفة من جديد سفيرا في واشنطن وهو حاليا سفير متقاعد وعين سابقا محمد الزين شلايفة في عدة خطط دبلوماسية على غرار سفير لتونس بكل من أستراليا وجنوب افريقيا ثم مديرا لقسم أوروبا بوزارة الخارجية قبل أن يشغل خطة سفير لتونس باسبانيا ثم فى واشنطن وهو المنصب الذى شغله الى غاية تعيينه فى خطة كاتب دولة لدى وزير الخارجية في حكومة الحبيب الصيد وهو حاليا متعاون مع معهد الدراسات الاستراتيجية.

كما يتم حاليا تداول اسم سفير السابق لتونس بموسكو لتولي سفارة تونس بدمشق باعتبار أن المعني بالأمر كان في موسكو ولديه خبرة مهمة في العلاقات مع روسيا كما تقول مصادرنا وضع سفير في سوريا له علاقات جيدة مع موسكو و متضلع في الملف السوري سيدعم دوره ومهمته المطلوبة خاصة على مستوى الملفات الأمنية و التسفير .

وتكشف مصادرنا أن الحركة قد تشهد مفاجآت على مستوى اعتماد ديبلوماسيين مخضرمين و متقاعدين . و توجد حاليا مطالب قصد التسريع في نشر القائمة باعتبار أن الشغور المتواصل في عدة سفارات وقنصليات قد يضر بالعلاقات التونسية خاصة في بعض البلدان التي لدينا معها شراكات على غرار إيطاليا و برلين و الصين و أنقرة وبروكسيل و سوريا .

كما سيتم فتح قنصلية جديدة بمدينة بولونيا الإيطالية واعادة فتح قنصلية تونس ببنغازي.

دمشق تثمن قرار تونس تعيين سفير لديها

الشعب نيوز/ أبو خليل - أجرى نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الأربعاء 05 أفريل 2023، مكالمة هاتفية مع فيصل مقداد، وزير الخارجية والمغتربين السوري، تمّ خلالها التأكيد مجددا على عمق الروابط الأخوية وعراقة علاقات التعاون القائمة بين تونس وسوريا وعلى الرغبة المشتركة في مزيد  تطويرها وتعزيزها لما فيه خير الشعبين الشقيقين ومصلحتهما.

وثمّن الوزير السوري، بالمناسبة، قرار رئيس الجمهورية قيس سعيد تعيين سفير للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية، مشددا على أهمية هذه الخطوة في الاسهام في عودة العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مسارها الطبيعي.