نقابي

اضراب في التعليم العالي والبحث العلمي يوم 27 أفريل

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قررت الهيئة الإدارية للتعليم العالي والبحث العلمي المجتمعة اليوم الاضراب كامل يوم 27 افريل 2023.

ويأتي قرار الهيئة الإدارية المنعقدة برئاسة الأخ محمد الشابي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الوظيفة العمومية نتيجة لعدم تفاعل الوزارة مع مطالب الجامعيين الواردة في اللائحة المهنية الصادرة في24 سبتمبر 2022.

وقال الأخ نزار بن صالح الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي في تصريح للشعب نيوز ان قرار الاضراب اتخذ نتيجة المماطلة وتسويف مطالب الجامعيين وبين ان جلسة تفاوضية جمعت الجامعة العامة بالوزارة يوم 07 فيفري 2023 وتم خلالها الالتزام بالتشاور مع وزارة المالية لدراسة الانعكاسات المالية لجملة المطالب.

وبين ان الوزارة لم ترد الى الان على مطالب الجامعيين.

وفسر الأخ الكاتب العام ان المطلب الأساسي للجامعيين ليس مطلبا ماديا بل هو مطلب اجتماعي يتمثل في التعاونية الخاصة بالقطاع. وشدد الأخ نزار بن صالح على أهمية هذا المطلب لان قطاع التعليم العالي والبحث العليم يكاد يكون القطاع الوحيد دون تعاونية تمكنه من عدد من الحقوق الاجتماعية مثل التامين والعلاج.

الجامعيون يضربون يوم 27 أفريل دفاعا عن مطالبهم

الشعب نيوز / رمزي الجباري . قررت الهيئة الإدارية للجامعة العامة للتعليم العالي و البحث العلمي في خاتمة إجتماعها اليوم السبت 8 أفريل 2023 برئاسة الأخ محمد الشابي الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية الإضراب عن العمل كامل يوم الخميس 27 أفريل 2023.

و يأتي هذا الإضراب دفاعا عن مطالب الجامعيين التي سبق للمكتب التنفيذي للجامعة إثارتها و طرحها أمام السلط المسؤولة لكنها لم تحظ برد إيجابي .

جامعة التعليم العالي تسجل مماطلة الوزارة لمطالب الجامعيين

الشعب نيوز / أبو خليل . على إثر تباحث المكتب التنفيذي للجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي للمستجدات المتعلقة بملف التفاوض مع سلطة الإشراف وأمام ما تم تشخيصه من سعي وزارة التعليم العالي إلى ربح الوقت والمماطلة في الرد على جملة المطالب التي تم العمل عليها في جلسة 07 فيفري 2023 رغم التزام الطرف الوزاري بتحديد أجل شهر للعودة لطاولة التفاوض، ورغم التزام الحكومة بالرد على جملة المطالب في غضون سبعة أيام من ورودها على مصالح وزارة المالية أكد المكتب التنفيذي للجامعة تمسكه بكل النقاط والمطالب التي صاغتها الهيئة الإدارية بتاريخ 24 سبتمبر 2022 والتي تم التفاوض فيها ودراستها خلال جلسة 07 فيفري 2023 وإحالتها لمصالح وزارة المالية يوم 6 مارس 2023.

كما ندد بكل أشكال التمادي في ربح الوقت ورفضه لها، والتي كشف عنها عدم التزام الطرف الوزاري والحكومة بالتواريخ والمواعيد المحدّدة، محملة الطرف الوزاري والحكومة مسؤولية تعطّل المسار التفاوضي ودعوة الجامعيين إلى الانخراط الفاعل في كل الأشكال النضالية التي ستقررها الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم العالي والبحث العلمي التي ستنعقد يوم 08 أفريل 2023.