نقابي

عمال مجمع مقرين للخياطة بدون أجور في رمضان والهياكل النقابية تطالب بتسوية شاملة

الشعب نيوز/ وسائط - أدرجت الجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والاحذية والاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس تدوينة على صفحتيهما في موقع التواصل الاجتماعي ضمناها تفاصيل تطورات الوضع في ملف مجمع مقرين للخياطة التابع لرولو قيشار.

وجاء في التدوينة ان الهيكلين القطاعي والجهوي وقفا، قبل الثورة وبعدها، مع النقابات الاساسية للمجمع وكانا سندا قويا لعمال وعاملات المجمع، الا ان في السنوات الأخيرة، وككل شركة أو مجمع تحكمه عائلة، فان صاحب المجمع، وقد بلغ من العمر عتيا، اصبح غير قادر على مسايرة المجمع ولا عائلته فتم اللجوء إلى بيعه إلى شركة تسمى فرنتاكس من جهة المنستير عينت وكيلين لمدة ثلاث سنوات.

احتج العمال وقاموا بالاضرابات والاعتصامات من أجل توضيح الرؤية بدعم من هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل ،جهة وقطاعا، اللذين حضرا جلسات مراطونية بمقر التفقدية الجهوية للشغل والولاية، وذلك من أجل المحافظة على ديمومة المجمع واستقرار الشغل وسلامة عملية البيع طبقا للفصل 15 من مجلة الشغل.

في الاخير قدم الوكلاء مؤيدات قانونية لم يقتنع بها الطرف النقابي لان هناك احساس بأن البيع صوري و أن رولو قيشار مازال على الخط وان هناك نية لتصفية العمال .

رغم هذا التخوف من الجميع وقع اعمال حسن النية  خاصة وان هناك رغبة في العمل.

لكن مع مرور الايام، بدأت الصعوبات تظهر على مستوى تشغيل المصنع وفقدان آليات العمل ونقص في السيولة المالية اللازمة ونقص في الطلبيات إلى فقدانها في بعض الأقسام فضلا عن التأخير في صرف الأجور وتوابعها ونقص تجربة في التعامل مع النقابات والعمال.

أمام هذه التطورات الخطيرة، بادرالهيكلان بطلب جلسة عن طريق الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس بمقر الولايةن تم تعيين موعدها في وقت قياسي بحضور كل النقابات وتم خلالها الاتفاق على تسوية كل النقاط والعمل في كنف الثقة والاحترام

الا انه، وكالعادة، تم ارتكاب نفس الأخطاء ومنها التأخير في صرف الاجور حيث لم يراع القائمون على المجمع الجانب الاجتماعي للعمال واحتياجاتهم في شهر رمضان خاصة وان اغلبهم يعانون الخصاصة والحرمان.

ورغم الاحتياج، قرروا الاعتصام خارج اوقات العمل .وفي الغرض تم تعيين جلسة بمقر الولاية يوم الجمعة بطلب من الاتحاد للبحث عن سبل توفير مستحقات العمال خاصة منها الاجور وهي ذات صبغة معيشية.

وامام هذه الظروف الصعبة، حيث فقد العمال اعصابهم نظرا لعدم وضوح الرؤيا، فقد اكد الهيكلان النقابيان الجهوي والقطاعي تمسكهم بحقوق العمال في الأجور وباقي المستحقات وكذلك أيضا مستقبل المجمع والوضع الاجتماعي السائد به واعلنا انهما لن يرضيا ولن يهدأ لهما بال الا بتسوية الوضعية تسوية شاملة.