نقابي

عائلته ورفاقه والنقابيون يودعون الاخ محمد الاسعد المرزوقي الى مثواه الاخير

الشعب نيوز/ أبو صابرين - ودع النقابيون الاحد 16 أفريل 2023 الى مثواه الاخير بمقبرة حمام الانف الاخ محمد الاسعد المرزوقي الكاتب العام للنقابة الاساسية لشلركة سيفات وعضو مكتب جامعة الصحة. وقد حضر لتوديعه عدد من الاخوة اعضاء المكتب التنفيذي الوطني واعضاء مكتب الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس واعضاء الجامعة العامة للصحة واعضاء النقابة الاساسية للشركة وعدد من منتسبيها فضلا عن عدد كبير من اقارب الفقيد ورفاقه واصدقائه.

وقد تولى الاخ منعم عميرة الامين العام للاتحاد المسؤول عن الادارة والمالية تأبين الفقيد بكلمة مؤثرة قال في مستهلها " نقف اليوم في هذا الموكب الخاشع لتوديع أخا عزيزا علينا الأخير ولنواريه التراب ونحن نعتصر لوعة وألما، نقف معك اليوم كما كنت واقفا دوما مع رفاقك وأنت تنتقل إلى الرفيق الأعلى لنقول لك انك فارقتنا وأنت في عز العطاء، وكنت واحدا من أعزائنا وركيزة من ركائزنا، عرفناك دائما لطيفا، هادئا بشوشا كريما، صبورا وصامداً ومهما قلنا فيك ومهما سطرنا من حروف حزينة باكية لن نوفيك حقك لما قدمته من عطاء ووقت وجهد على حساب صحتك"

واضاف الاخ منعم عميرة مخاطبا الراحل العزيز" كم كنت تبتهج حين يناديك رفاقك بالليث أو أسد المعارك، كان ميلادك بالحوض المنجمي، جنت من تلك الربوع الثائرة في 28 فيفري من سنة 1964 ، فكان دمك دم ،ثوار، ، كنت متيما بحب وطنك وبحب الاتحاد العام التونسي للشغل ، كنت ابنا بارا من ابناء الاتحاد العام التونسي للشغل فأظهرت صلابة فولاذية وقناعة لا تتزعزع برسالة منظمتك فصمدت مدافعا عنها متمسكا بقرارات هياكلها رافضا لكل أشكال المساس بها تحت أي ذريعة."

 وعدد الاخ الامين العام المساعد مناقب الفقيد فقال أنه تحمل مسؤولية النقابة الأساسية منذ سنة 2001، ثم فاز بثقة نواب مؤتمر الإتحاد الجهوي بين عروس سنة 2012 وأصبح عضوا بمكتبه التنفيذي الى حدود سنة 2017، ثم التحق بالجامعة العامة للصحة سنة 2018 في دورة أولى وتم تجديد العهدة فى مؤتمر سنة 2022 الى حد وافته المنية.

واثناء عمله بالشركة التونسية للصناعات الصيدلية قال الاخ منعم عميرة ان الراحل كان مثالا في الصدق، مدافعا شرسا عن منظوريه وعن مؤسسته بكل روح وطنية وأنه ظل يدافع عنها وعن عموميتهما مقاوما مشهّرا بالفساد وسوء الحوكمة داخلها مندّدا بالسياسات المتبعة للتفويت فيها و للمسعى المحموم للإجهاز عليها، رافضا لكل مشاريع التدمير من جميع الاتجاهات وهو ما جعله في مرمى سهام أعداء السيفات و المتربصين ووكلائهم فتعرض إلى التشويه والاعتداءات والإيقافات والمحاكمات وخرج منها منتصرا ومصرا على مواقفه ثابتا في قناعاته، صادقا في القول وفيا للمبادئ الإنسانية النبيلة وهو سيبقيه في الوجدان فخرا لأبنائه وأهله ورفاقه ويخلد اسمك مع أسماء المخلصين الأوفياء لمنظمة الكفاح و منظمة الشهداء الإتحاد العام التونسي للشغل

وختم الاخ منعم عميرة كلمته بسؤال الله "أن يجازي كل من حضر هذه الجنازة ومن أتى إليها بأقدامه خيرا، واعتقه الراحل العزيز من النار، واغفر له وارحمه برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين وبشر الصابرين اللذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون."

وفاة الاسعد المرزوقي كاتب عام نقابة " سيفات" وعضو مكتب جامعة الصحة

الشعب نيوز/ متابعات - بلغنا منذ قليل نبأ وفاة الاخ محمد الاسعد المرزوقي الكاتب العام للنقابة الاساسية لشركة الصناعات الصيدلية - سيفات - عشية اليوم السبت 15 افريل 2023. وقد ضجت الصفحات الرسمية لعدد كبير من الهياكل النقابية ومن النقابيين بخبر وفاته وصوره حيث عدد الجميع خصاله وماضيه النضالي الزاخر بالمكاسب لفائدة اعوان " سيفات " خاصة وقطاع الصحة عامة.

ويذكر له بشكل خاص دفاعه المستميت عن عمومية شركة الصناعات الصيدلية - سيفات - وتنبيهه المستمر الى المخاطر التي تحيط بها. كما انه تصدى رفقه زملائه في النقابة والشركة وجامعة الصحة الى المحاولات الرامية الى خصخصة الشركة او بعض من خدماتها.

وكلفه هذا النضال الكثير من التبعات، منها ان وشاية مغرضة أدت الى ايقافه تحفظيا في احدى مصالح الامن الوطني نحو 24 ساعة، الا انه اثبت للمحققين براءته مما نسب اليه ونظافة يده من اي تجاوز او سوء تصرف. كما كلفه النضال أتعابا ومشاكل صحية كثيرة حتى انه كان مضطرا في بعض الاحيان لوضع دعامة عنق طبية (minerve médicale).

مختلف هياكل الاتحاد وعلى رأسها المكتب التنفيذي الوطني وجامعة الصحة واتحاد بن عروس ونقابة المؤسسة نعت الفقيد ووصفت خبر وفاته بالموجع والقاسي.

أسرة قسم الاعلام في الاتحاد بمختلف المحامل التي تسيرها تنعى بدورها الفقيد العزيز وتعزي فيه عائلته ورفاقه وكل الذين عرفوه وعملوا وتسال الله ان يتغمده برحمته الوسعة ويسكنه فراديس جنانه وان يرزق اسرته جميل الصبر والسلوان. 

نجيب المبروكي (الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس) ينعى الفقيد

وهذه الدار لا تبقي على أحد ولا يدوم على حال لها شان .

ترجل عشية هذا اليوم فارس من فرسان الجهة بعد صراع مرير مع مرض لم يتوان في أخذه و انتزاعه من قلوب احبته ، ذلك الاخ و الرفيق والصاحب و حبيب الجميع الذين عاشروه او بلغ إلى مسامعهم طيب ذكره و حسن معشره .

ذلك الرجل الخلوق المفعم بالمروءة و الشهامة ، المناضل صاحب الإرادة التي لا تنكسر و العزيمة التي لا تلين طيلة سنوات نضاله صلب الاتحاد العام التونسي للشغل بتقلده فيه لعديد المسؤوليات النقابية ( كاتب عام للنقابة الاساسية للشركة التونسية لصناعة الأدوية _ سيفات _ ، عضو بالمكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي ببن عروس سابقا ، عضو بالجامعة العامة للصحة حاليا )

ذاك الرجل هو الأخ الأسعد المرزوقي الذي توفته المنية مساء هذا اليوم السبت 15 افريل 2023 بمستشفى من مستشفيات العاصمة لمرض الم به منذ فترة .

وبرحيلك المفاجئ عن الدنيا و ذهابك الأبدي أيها الصديق الغالي على الجميع

وبعدما كنا نأمل في برئك و تماثلك للشفاء ، أصبح الحزن العميق يخيم علينا بظلاله ...واظنه سيلازمنا "كنعيم اهل الجنة ، كلما نفد جدد "

فلترقد مطمئنا و لروحك السلام

إنا لله و إنا اليه راجعون

فضيلة المليتي (لجنة المرأة العاملة) تنعي الفقيد

أحس أن الكلمات تخونني و لا قدرة لي عليها من وقع الخبر المؤلم والذي أكاد لا أصدقه لو لا تأكيد الأخوة النقابيين. فهل فعلا غادرتنا و إلى الأبد أيها الصديق الصادق الصدوق أيها الأخ القريب محمد الأسعد المرزوقي يا حبيب الكل.

في كل موقع كنت فيه إلا وكنت الفارس الشجاع الصادق المنحاز لقضايا العمال، كنت قيمة وهامة نقابية لا يشق لها غبار . كنت .....وكنت.....كنت المثال الذي يحتذى به في كل مجالات الحياة و في كل المسؤوليات التي تقلدتها من نقابة السيفات الى الإتحاد الجهوي ببن عروس الي الجامعة العامة للصحة.

ستفتقدك الساحات النضالية يا أقرب الاصدقاء، سنفتقدك نحن أصدقاؤك الذين عشنا معك أجمل وأصعب اللحظات و المواقف ....رحلت عنا فجأة دون وداع وتركت فينا حرقة و لوعة ...كم هو صعب فراقك ...

آه يا أخي و صديقي تغمدك الله بواسع رحمته و رزق كل أحبتك و اهلك و ذويك جميل الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون.

فيما يلي مجموعة من الصور للراحل العزيز مع عدد من القيادات النقابية