دولي

أعلى درجات الحرارة سجلتها الكويت بـ54 في المدينة و65 في المطار

على ضوء موجة الحر التي تجتاح البلاد هذه الأيام والحديث عن الأرقام القياسية نذكر أن الكويت سجلت في العام الماضي أعلى درجة حرارة في النصف الشرقي من الكرة الأرضية، وربما في العالم كله؛ وهي 54  درجة بل انها سجلت في احدى السنوات رقما قياسيا ارتفع الى 65 درجة في منطقة مطار الكويت.

وبالحديث عن أسباب الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة في مناطق شرق وشمال شرق الكويت، فإن المنطقة التي تقع فيها الكويت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي طول فصل الصيف.

كانت حرارة الكويت تسجل درجات معقولة، لكنها بدأت تتمايز منذ مطلع ستينيات القرن الماضي؛ مع دخول الكهرباء وازدياد الطلب عليها، واتساع رقعة العمران على حساب المساحات الخضراء، مما أسهم في وصولها إلى درجة كبيرة..

وأظهرت دراسة قيمة استمرار الكويت كأسخن عاصمة في العالم، على الرغم من تقلص متوسط درجات حرارتها إلى 46 درجة مئوية في أوت سنة 2013، مع تسجيلها 50 درجة كحد أقصى لأكثر من يوم في نفس السنة علما وان ساعات النهار خلال أيام الصيف في الكويت تتراوح بين 14 س و2 د يوم 21 جوان و12 س و47 د يوم 31 أوت.

وتوقيا من الحر الشديد كانت مصالح الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت شرعت منذ مطلع شهر جوان الماضي في تطبيق قرار يقضي بحظر تشغيل العاملين في المناطق المكشوفة خلال أوقات الظهيرة التي تمتد من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الـرابعة عصرا بالتوقيت المحلي. ويستمر العمل بهذا القرار الى آخر شهر أوت الجاري ويهدف بطبيعة الحال الى حماية العمال من حرارة الطقس الشديدة.  

على أن القرار لا يعني تقليل ساعات العمل مثلما يجري في تونس أو خلال شهر رمضان في عدد هام من الدول الاسلامية. ويمتد دوام العمل 7 ساعات في الدوائر الحكومية صيفا وشتاء لكنه يزيد عن ذلك في القطاع الخاص.