آخر ساعة

يوم الأرض العالمي 2023.. دعوة جديدة لإنقاذ المستقبل

الشعب نيوز / وكالات . يوم الأرض العالمي 2023 حدث سنوي يُحتفل به في جميع أنحاء العالم في 22 أفريل 2023، لإظهار الدعم لقضايا البيئة وحماية الكوكب من الدمار.

ويوم الأرض هو تذكير سنوي بالتأثير العميق للنشاط البشري على البيئة، والحاجة الملحة لـ"الاستثمار في الكوكب"، من أجل حماية المستقبل.

ويواجه العالم تغيرات مناخية متسارعة، ولذلك أصبحت مناقشة هذه القضايا مهمة أكثر من أي وقت مضى، ويجب تحويل الوعي الجماعي نحو فهم أعمق لدور الإنسانية في هذه الأزمة، والتحديات الملحة التي تواجهها.

- يوم الأرض.. قصة أول احتفال

 

احتفل بيوم الأرض الأول في 22 أفريل 1970، تم تنظيم هذا الحدث من قبل جايلورد نيلسون، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي من ولاية ويسكونسن، كان مصدر إلهام للعمل بعد أن شاهد الأضرار الناجمة عن تسرب النفط في سانتا باربرا، كاليفورنيا في عام 1969.

أدرك جايلورد نيلسون أن هناك حاجة لأن يصبح البشر أكثر وعيًا بالبيئة ونشاطًا في الحفاظ على الكوكب، وعبّر عن أمله في أن يكون يوم الأرض وسيلة لتثقيف الناس حول أهمية.

وسرعان ما أصبح يوم الأرض ظاهرة عالمية، شارك أكثر من 20 مليون شخص في الأحداث في جميع أنحاء الولايات المتحدة في يوم الأرض الأول.

اليوم، يتم الاحتفال بيوم الأرض في أكثر من 193 دولة حول العالم، بمشاركة أكثر من مليار شخص.

وقّعت أمريكا والصين و120 دولةً أخرى اتفاقية باريس التاريخية في يوم الأرض الواقع في عام 2016.

وقد تضمن التوقيع على الاتفاقية مطلبا رئيسيا لدخول تنفيذ المشروع التاريخي لمعاهدة حماية المناخ التي اعتمدتها 195 دولة حاضرة بالإجماع في مؤتمر الأمم المتحدة لعام 2015 للتغير المناخي في باريس.

وتهدف المشاركة في هذا الحدث العالمي لرفع الوعي بأهمية حماية الكوكب وموارده الطبيعية، وتشجيع الناس على الانخراط في الحفاظ على البيئة.

وتعد التجمعات والحفلات الموسيقية وأنشطة غرس الأشجار من بين العديد من الأنشطة والأحداث التي تقام في يوم الأرض.

- موضوع يوم الأرض 2023

 

أعلن منظمو يوم الأرض العالمي EarthDay.org (EDO) عن موضوع عام 2023، وهو "استثمروا في كوكبنا".

والشعار استمرار لحملة 2022 الناجحة، حيث يرى المنظمون ضرورة الابتكار والشراكة الدولية من أجل أمن الأرض، ومن أجل أن يصبح المستقبل الأخضر المزدهر والعادل حقيقة واقعة، واتخاذ إجراءات ضد أزمة المناخ.

- كيف تشارك في يوم الأرض 2023؟

 

 تلعب القرارات الفردية بشأن الإسكان والأجهزة والمواصلات والنظام الغذائي دورا رئيسيا في الحد من الآثار الضارة على الكوكب.

وأكبر طريقة يمكن أن يكون لها تأثير هي الضغط على صانعي القرار على كل المستويات في العالم لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وحماية الحياة البرية تحت سطح البحر، والاستثمار فيها.

وهناك العديد من الطرق الفردية التي يمكن من خلالها الاحتفال بيوم الأرض 2023، والطريقة الأكثر فعالية للبدء هي أن يصبح الشخص أكثر وعياً بالقضايا البيئية.

ويجب أن يبذل الأشخاص جهودا لتقليل استهلاك للطاقة في المنزل وكذلك في العمل، والتشجيع على تطوير مصادر الطاقة المتجددة في المستقبل، أو التطوع أو التبرع للمنظمات البيئية.

الحد من القيادة والتفكير في استخدام السيارات المشتركة أو ركوب الدراجات أو المشي كثيرا، وكذلك شراء منتجات صديقة للبيئة.

كما يمكن للمعلمين وأولياء الأمور التخطيط لأنشطة يوم الأرض في المدرسة أو في المنزل، لخلق الوعي بين جميع الأطفال لإنقاذ الأرض.

- غوغل يحتفي بـ"يوم الأرض العالمي"

 

احتفى موقع البحث العملاق غوغل بـ"يوم الأرض العالمي"، وغير غوغل شعاره بصورة كرتونية، ويأتي ذلك في إطار دعم غوغل لحماية البيئة، والتوعية تجاه مواجهة أثار تغير المناخ.

واتخذت البشرية بالفعل خطوات كبيرة بشكل مدهش لتجنب التهديدات الهائلة للحياة، وأبرزها "التلوث السام، تدمير الموائل الطبيعية، الانقراض وتغير المناخ".