آخر ساعة

السودان في 13 يوماً.. جرحٌ ينزف

الشعب نيوز / وكالات - لليوم الثالث عشر على التوالي، ينزف السودان، ومعه ينشغل أبناؤه بما يبقيهم على قيد الحياة في ظل معارك لا تهدأ مدافعها.

ومع استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع تستعرض الشعب نيوز محطات الصراع في أيام لم يهدأ فيها صوت الرصاص، رغم نداءات السلام التي تحلّق في سمائه، أملا في لم شمل يعيد للسودان أمنه وأمانه واستقراره. 

- 15 أفريل.. شرارة القتال

في الخامس عشر من أفريل 2023، دقّت أجراس الخرطوم تعلن عن اقتتال مسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع، سرعان ما حوّل العاصمة إلى مدينة أشباح تفوح منها رائحة البارود والدم.

- 16 أفريل..أزيز الرصاص يتواصل

أزيز الرصاص يدوي بالعاصمة السودانية، ومعه يتسابق طرفا الصراع على إعلان الغنائم، وفي الأثناء تتسلل أعداد القتلى والجرحى.

- 17 أفريل.. ظلام دامس وجثث متحللة

الخرطوم تغرق في ظلام دامس، وتستفيق على جثث بدأت تتحلل في شوارعها، وألسنة الدخان تتصاعد في سمائها، والروايات تتضارب حول سيطرة جنرالاتها، ودول عربية وغربية تقدم روشتة الحل وتدعو لتغليب لغة الحوار بدل السلاح.

- 18 أفريل.. هدنة هشة

هدنة لم تصمد لساعة واحدة، قبل أن تدوي أصوات إطلاق النار مجددا، معلنة انهيار الفاصل الزمني سريعا والعودة لمربع القتال، وآذان المعركة لا تسمع لنداءات السلام.

- 19 أفريل.. خفافيش ظلام وهدنة ثانية

مخاوف من بيئة جاذبة لجماعات العنف والتطرف، خاصة الإخوان الذين بقوا يبعثون برسائلهم حتى اشتعلت الأحداث، وإطلاق نار وانفجارات تفسد هدنة الـ24 ساعة، وتفاقم أوضاع المدنيين مع انقطاع الكهرباء والمياه.

- 20 أفريل.. عودة الجنود المصريين

وساطة إماراتية تنجح بالتعاون مع القاهرة، في تأمين سلامة الجنود المصريين الموجودين في السودان، قبل عودتهم مع دفعات أخرى كانت موجودة للتدريب مع نظرائهم في هذا البلد الأفريقي.

- 21 أفريل.. بأي حال عدت يا عيد

عيد بنكهة الموت ورائحة البارود، عاشه السودانيون هذا العام، على وقع الاشتباكات المستمرة بين الجيش و"الدعم السريع" رغم سريان هدنة ثالثة بـ72 ساعة.

- 22 أفريل.. إجلاء ينطلق وجيوش تتأهب

عشرات من السعوديين ورعايا دول أخرى وصلوا بحرا إلى مدينة جدة، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان بعد تفجر الأزمة، فيما بدأت جيوش دول أخرى تتأهب لمساعدة رعاياها.

- 23 أفريل.. الفرار الكبير والبحث عن البشير

غموض لفّ مصير الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، بعد فرار سجناء من سجن كوبر بالخرطوم في ظل الفوضى الراهنة، قبل أن يكشف مصدر أمني مكانه في مستشفى عسكري بأم درمان.

- 24 أفريل.. الباحثون عن الأمان

سودانيون يزدحمون بمحطات الحافلات يبحثون عن وسيلة نقل تنقذهم من جحيم المعارك وتحملهم إلى الجانب الآخر من بلدهم المضطرب.

- 25 أفريل.. بسلم إماراتي وصورة تخطف القلوب 

إلى السودان المنكوب هذه المرة من صراع الجيش وقوات الدعم السريع، اتجهت بوصلة الإمارات لتجيره بمساعدات طارئة بـ50 مليون دولار في دبلوماسية إنسانية تعاضد جهودا إنسانية، وفي الأثناء صورة تخطف القلوب لمجندة سعودية تحتضن طفلا بعد إجلائه.

- 26 أفريل.. تسريب "الفتنة"

سريب لأحمد هارون الذي عمل مساعدا للبشير، ينفخ فيه نار "الفتنة"، لكن الجيش سرعان ما تبرأ من "ثعلب البشير" مؤكدا أنه غير معني بأي بيانات تصدر عن أي جماعة.

- 27 أفريل.. "إيغاد" تخترق جدار المعركة

مع دخول المعارك يومها الـ13، تخترق منظمة "إيغاد" -وهي منظمة حكومية أفريقية شبه إقليمية- جدار القتال بمبادرة تتلخص في تمديد الهدنة الحالية وإيفاد ممثلين عن طرفي الأزمة إلى جوبا.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا