وطني

الضيعة الدولية "توسالكو" بالقيروان.. اهمال ممنهج ومستثمر متجاوز للقانون وعمال بلا اجور ولا تغطية اجتماعية

 

تعيش ضيعة توسالكو وهي شركة احياء وتنمية فلاحية في ارض دولية،  في معتمدية نصرالله التابعة لولاية القيروان، تعيش وضعا صعبا للغاية بسبب اقدام  "الستاغ " على قطع الكهرباء بالنظر الى ارتفاع ديون هذه الأخيرة.

وتجدر الإشارة الى ان ضيعة توسالكو، تشغل حوالي 100 عامل و خمس إطارات وتمسح حوالي 2300 هكتار وفيها حوالي 15000 شجرة زيتون "ساحلي" كما ان 1000 هكتار منها، تعد منطقة سقوية مخصصة للزراعات الكبرى، بالإضافة الى وجود حوالي الف "راس غنم".

 

وتعيش هذه الضيعة اهمالا فضيعا بسبب ما اعتبره العمال سوء تصرف وسوء تسيير من قبل المستثمر الذي باع الأغنام واخل بكراس الشروط. وقد اكد عمال الضيعة انهم حرموا من التغطية الاجتماعية منذ اكثر من سنة، كما انهم لم يحصلوا على اجورهم منذ منذ اكثر من شهرين. اما الإطارات فلم يحصلوا على اجورهم منذ تسعة اشهر.

وتعاني الضيعة السالفة الذكر من ديون كبيرة لدى المزودين والستاغ وغيرها.

وتساءل عمال شركة توسالكو بمعتمدية نصرالله عن أسباب هذا التدمير الممنهج للزيتون و للقطاع الفلاحي، وعن اهمال غابة الزياتين (15ألف شجرة) و عدم ريها و عدم زراعة الحبوب بالمنطقة السقوية رغم توفر الماء في السابق.

فمن يحاسب هذا المستثمر ؟ ثم لماذا لا يقع تقسيها على الشباب العاطل عن العمل ؟

هذه الأسئلة موجهةبدرجة أولى الى والي القيروان والى  وزير أملاك الدولة ومدير أملاك الدولة بالقيروان ووزير الفلاحة ومندوب الفلاحة بالقيروان..

 

حياة الغانمي