نقابي

محمد الصغير ميراوي كاتب عام إتحاد الشغل بقفصة : زيادة انتاج الفسفاط تم بسواعد العمال وقادرون على ما هو اكثر اذا ما تم تجاوز هذه العوائق

الشعب نيوز / ناجح مبارك - يمسك الأخ محمد الصغير ميراوي بدواليب الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة بيد ناعمة وأخرى من حديد للمحافظة على التوازنات في الجهة في ظرف يحمل فيه ابناء الجهة منظمة حشاد مسؤولية  الدفاع عن الشغالين بالتفاوض مع مراعاة واقع البلاد الاقتصادي والاجتماعي بل كذلك مسؤولية تنفيذ الاستحقاقات التنموية بالولاية التي شهدت انعقاد ثلاثة مجالس وزارية بين 2015‬ و2021 و لم يتم تنفيذ المطالب والاتفاقيات والقرارات الخاصة بالتجهيزات والبناءات ولعل اهمها المستشفى الجامعي متعدد الاختصاصات إضافة الى دعم المستشفى الحالي الجهوي بالموارد البشرية .

هذا الى جانب الاهتمام بواقع أهم مؤسسة تنموية بالجهة شركة فسفاط قفصة التي تعاني من محدودية الموارد والمعدات وهي المكلفة بضرورة التعاون لنقل المواد المستخرجة عبر سكك الحديد ولكن الشركة الوطنية للسكك الحديدية تعاني كذلك من مشاكل في العدد والعدة .

عن اجتماع غرة ماي وعن واقع العمل النقابي بولاية قفصة وفق تنفيذ الاتفاقيات الخاصة لعمال المناجم وجامعتها اضافة الى مسائل التكوين ودفع الانتساب كان لنا هذا الحوار مع الاخ محمد الصغير ميراوي.

* كيف كان الاحتفال بعيد العمال العالمي هذه السنة وانتم الذين دعوتم الى تجمع الشغالين بمقر الاتحاد الجهوي ؟

كان الاحتفال بعيد العمال بهيجا وفرصة للقاء أعضاء النقابات الاساسية والفروع الجامعية والجامعة العامة للمناجم في ظرفية تتطلب رص الصفوف بين المناضلين للدفاع عن استحقاقات الوطن أولا ثم الاتحاد ونحن هنا وكما أكدنا مع النقابيين نكرر أننا في هذه البلاد "ملاكة مش جراية"كما نحن دعاة حوار وتواصل ولم نقطع هذا السعي للخروج ببلادنا من هذا الوضع المزري والذي بدأ الناس في البيوت ومواقع العمل يتحسسون تبعاته .

أقول إن الحلول ممكنة والمعوقات معلومة والصعوبات قادرون على تجاوزها اذا ما قطعنا مع التعنت والمقاربات الآحادية.

الى متى ونحن على هذه الحال ؟  وكان التجمع العمالي بالاتحاد الجهوي للشغل بقفصة فرصة للتذكير باستحقاقات التنمية في الجهة .

* كيف تقبلتم محاكمة النقابيين والتضييق عليهم في قطاعات لم تألف التصعيد من مسؤوليها في الثقافة والنقل والشؤون الدينية مثلا ؟

نحن في المنظمة منظمة حشاد كالجسد الواحد ومستغرب أنا شخصيا من الزج بالاخوة النقابيين في السجون من شركة الطرقات السيارة الى الثقافة مرورا بالمحاكمات المتواصلة والاحكام غير العادلة التي يكتوي بنارها الاخوة في الجامعة العامة للنقل ومنذ عقود لم نشهد هذه المحاكمات ونحن نؤمن بعدالة مطالبنا وباستقلال القضاء والذي برأ عدد من النقابيين في السابق .

أقول المسؤولين تعالوا الى كلمة سواء لننهض بالقطاعات والوزارات وأن النقابيين أبناء هذا الوطن.

إن هذه المحاكمات لن تعكر إلا الاجواء أكثر وندعو الى الافراج الفوري وحفظ هذه الملفات في حق كل النقابيين .

فهل ان هذه المحاكمات جاءت مبرمجة للتغطية عن الفشل في معالجة الملفات والتنصل من الاتفاقيات ؟  أطرح السؤال. 

* على مستوى انتاج الفسفاط لاحظنا دفعا في الانتاج والذي ارتفع الى ثلاثة ملايين طن في السنة الفارطة والرقم مرشح للارتفاع في هذا الموسم كمتابع للشأن الاقتصادي والتنموي بالجهة ماهي المعوقات الممكن تجاوزها ؟

يجب أن نوضح أولا أن رفع الانتاج كان بسواعد العمال وإطارات المؤسسة وأن هذا الانتاج المرتفع مقارنة بالسنوات العجاف كان في ظرفية اتسمت بالهدوء في التفاوض على أساس تطبيق الاتفاقيات المبرمة والتي جدد التذكير بها الاخوة في الجامعة العامة للمناجم في مؤتمرهم الانتخابي الاخير بحضور الاخوة من المكتب التنفيذي الوطني أن تنقية الاجواء هي التي تساعد على دفع الانتاج .

هذا الى جانب ضرورة دفع الانتداب وهذه الانتدابات ضرورية لان العمل في القطاع مرهق وعدة اطارات وعملة في اختصاصات متعددة أحيلوا على التقاعد ولم يتم تعويضهم هذا الانتداب يخص أكثر من ألف كان محل اتفاق خلال المجلس الوزاري المخصص للتنمية بالجهة سنة 2021 كما اتفقنا على تكوين 1500 عامل وانتدابهم على دفعات بين 2021 و 2023 .

* نقل الفسفاط عبر السكة الحديدية يتعثر هل الازمة في المعدات ام في الموارد البشرية العاملة ؟

الازمة تخص المعدات المتآكلة منذ عقود سواء في القاطرات أو في معدات انتاج الفسفاط وشركة فسفاط قفصة مثل الشركة الوطنية للسكك الحديدية مطالبة بالنظر بجدية لهذه المعوقات البشرية والتقنية اذا ما رمنا النقل السريع والتدفق المريح والمربح للمنتوج عدة قطارات غير قادرة على الاشتغال وورشات الاصلاح لا تشتغل بالصفة المطلوبة لنقص في قطع الغيار هذا الى جانب  نقص في الموارد البشرية وهذا الامر يعلمه اطارات شركة فسفاط قفصة ووزارة الطاقة والصناعة والمناجم .

أقول هذا وانا أحسن رغبة من العمال أكثر من ذي قبل في دفع الانتاج وتطوير الاداء ولكن ....

*هذا الخلل التقني والبشري المعيق لتطوير الانتاج يحيل على واقع النقل في جهة قفصة ؟​​​​​​​

بالفعل الامور مترابطة فقطارات نقل الركاب والمسافرين تشكو العجز المالي وإنعكس ذلك على المعدات والقاطرات وكنا طالبنا بتطوير ورشة السكك الحديدية واعادة النظر في البنية التحتية وواقع السكة نفسها ودعم الاطارات والعملة والسواق والمراقبين .

هذا مع الاهتمام بواقع شركة النقل البري للمسافرين وهي تعاني من المشاكل نفسها .

هذا مع ضرورة تنفيذ مقترح تركيز محطة للشحن الجوي بمطار الجهة وتنشيط المطار في ولاية تعول على سياحة العبور .

ولكن وكما قلت من قبل فإن قرارات المجالس الوزارية بقيت حبرا على ورق.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا