دولي

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى وضع حد لإجراءات أحادية قد تؤجج الصراع مع الفلسطينيين

الشعب نيوز / وكالات - دعا الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 2 ماي 2023 ، الكيان الصهيوني  إلى وضع حد لإجراءات أحادية  من شأنها تأجيج التوترات بعد تجدد أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية.

وكان الكيان الصهيوني قصف مواقع في غزة، ردا على صواريخ أطلقت إثر وفاة القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بالضفة الغربية خضر عدنان المضرب عن الطعام داخل سجن صهيوني.

وأدان مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل هجمات أخيرة استهدفت صهاينة ، لكنه حذر من أن "أي رد يجب أن يكون متناسبا ومتوافقا مع القانون الدولي".

وتوفي عدنان في الخامسة والأربعين من عمره، نتيجة إضراب عن الطعام بدأه قبل 86 يوما، احتجاجا على اعتقاله في أوائل فيفري 2023 في سجن الرملة.

وعقب لقاء مع وزير الخارجية الصهيوني  إيلي كوهين في بروكسل، أعلن جهاز السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أن "بوريل جدد دعوة الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى وضع حد لإجراءات أحادية من شأنها أن تزيد منسوب التوتر المرتفع أصلا، وأن تقوض فرص سلام مستقبلي عادل ومستدام على أساس حل (إقامة) دولتين".

وأدان بوريل هجمات أخيرة استهدفت صهاينة ، وأكد التزام الاتحاد الأوروبي بحق الكيان الصهيوني  في الدفاع عن نفسه.

لكن بوريل حذر من أن "أي رد يجب أن يكون متناسبا ومتوافقا مع القانون الدولي"، وفق البيان.

وتابع البيان بأن بوريل "أعرب في الوقت نفسه عن قلقه إزاء الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأبلغ بوريل وزير الخارجية الصهيوني  أن الاتحاد الأوروبي يريد ترسيخ العلاقات مع الدولة العبرية، وأعرب عن أمله بعقد اجتماع جديد لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و الكيان الصهيوني .

وحض بوريل وزير الخارجية الصهيوني  على الانخراط في الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي مع السعودية وجامعة الدول العربية وبلدان عربية لإحياء عملية السلام.

وأعلن جهاز السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أن اجتماعا سيعقد الأربعاء للجنة الارتباط، لمناقشة سبل تدعيم الاقتصاد الفلسطيني والمؤسسات الفلسطينية.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا