نقابي

في ندوة اقليمية: حوكمة الاضراب وتطبيق القانون

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - اختتمت اليوم الجمعة 5 ماي 2023 أشغال الندوة التكوينية التي نظمها قسم القطاع الخاص بالاتحاد العام التونسي للشغل حول الاضراب بين التشريع والممارسة.

وتم خلال الندوة التطرق إلى النضال النقابي وأدواته وخاصة الإضراب.

حيث تم التأكيد على ضرورة الوعي بأهمية الإضراب من ناحية وضرورة حسن توظيفه وحوكمة النضال حتى يتم تحقيق النتائج المرجوة وخدمة مصلحة العمال.

كما الوقوف على أهم تفاصيل الإجراءات القانونية الواجب اتباعها من اجل قانونية الإضراب.

وقال الاخ الطاهر البرباري الامين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص في تصريح للشعب نيوز ان الهدف من الندوة تكوين النقابيين بهدف حوكمة النضال النقابي.

وقال ان الندوة ركزت على الإضراب لأنه ابرز وسيلة نضالية مشروعة واعتبر أن الهدف من الحوكمة ليس التخلي عن الإضراب بل حسن توظيفه وفق الإجراءات القانونية السليمة.

وقال ان التكوين في هذا الباب وضروري لأن الأصل أن يتم الإضراب وفق الإجراءات السليم بما يحمي حقوق العمال ويحمي النقابيين.

ومن المنتظر أن ينظم القسم خلال الفترة القادمة ندوة اقليمية خاصة بالجنوب.

البرباري في ندوة القطاع الخاص:  الواقع يفرض حوكمة العمل النقابي ودعم الوحدة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - قال الأخ الطاهر البرباري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص في افتتاح الندوة الوطنية حول الاضراب المنعقدة اليوم الخميس 4 ماي 2023 أن الندوة تأتي في ظل احتفال العمال بعيد الشغل معتبرا ان ذلك اليوم التاريخي كان ثورة من اجل تحديد عدد ساعات العمل لمدة 8 سنوات.

وقال إنه من المؤسف ان يجد العمال انفسهم يعملون أكثر من عشر ساعات يوميا دون أدنى الحقوق.

وشرح الأخ الامين العام المساعد انه من الضروري حُسن ادارة الشأن النقابي اليومي وادارة المعارك بحكمة وفسر ان اللجوء الى الاضراب لا يجب ان يكون الا في الضرورة لانه سلاح لا يخدم مصلحة اي طرف واعتبر ان حسن ادارة وحوكمة الحق في الاضراب لا يعني التراجع عنه بل يعني حسن توظيفه.

وتحدث الاخ الطاهر البرباري عن غلق باب التفاوض بين الاتحاد والحكومة وقال ان الاخيرة هي من تسعى الى قطع العلاقات عبر محاصرة التفاوض في القطاع العام بهدف تحديد مربع للاتحاد.

وقال ان السلطة تشتغل من اجل محاصرة الاتحاد.

ومن ذلك مثلا إحياء مسألة التعددية النقابية رغم عدم وجودها على ارض الواقع.

وشرح الاخ الطاهر البرباري ان رفض الحكومة للدور الوطني للاتحاد ورفض يندرج في سياق دولي عام معادي للعمل النقابي مؤكدا ان العديد من المؤسسات الدولية ترفض ان يكون للاتحاد العام التونسي للشغل دور وطني مكن من ايقاف عديد المشاريع.

واعتبر الاخ الامين العام المساعد ان اهم مسالة في علاقة الاتحاد والسلطة تتمثل في الوحدة الداخلية والتفاف العمال حول الهياكل مؤكدا ان الوحدة والتماسك والاشعاع هي اساس الموقع القوي في اي علاقة بين النقابة والسلطة .

واعتبر الاخ الطاهر البرباري انه من المهم حوكمة عمل هياكل الاتحاد وتجديد الخطاب النقابي.

وشرح ان اساليب العمل لا بد ان تتغير من اجل خلق ديناميكية جديدة للعمل يتم خلالها تنسيق جهود كل الهياكل بهدف ايجاد الحركية المتناغمة..

واعتبر الاخ الامين العام المساعد ان الاتحاد يرفض المحاكمات واعتقال النقابيين لانه يمثل انتهاكا للحقوق النقابية المضمنة في الدستور والقانون.

وقال الاخ قاسم الزمني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة ان الاضراب سلاح فتاك وقوي وهو ما يفرض حسن استعماله وتوظيفه لخدمة مصالح العمال وقال ان الندوة مهمة خاصة في الظرف الحالي.

وتحدث عن تاريخ الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يثبت الدور التاريخي المهم للإتحاد الذي ساهم في كل مراحل تاريخ البلاد مساهمة فعالة وايجابية عبر المقترحات والمبادرات التي تمكن من خلق التوازن التاريخي لعل آخرها الحوار الوطني الذي جنب البلاد وقال ان الاتحاد كان مستهدفا على الدوام من اجل مواقفه ،العمال والبلاد.

واعتبر ان اللحظة ليست لحظة تخوين واتهام بل هي لحظة تستوجب تكاتف الجهد الوطني من  وهو ما يعني أهمية الدعوة الى الحوار.

وشرح الاخ الكاتب العام ان هذا الوضع يفرض حسن التصرف والادارة.

وتابع الأخوة النقابيون مداخلات قانونية اتمناها الاخوين كمال عمران وعبد السلام النصيري الخبيرين في التشريعات الشغلية كما سيتم تنظيم ورشة تدريبية يتم خلالها التفاعل بين الخبيرين المذكورين حول عدد من الاشكاليات المطروحة في الاضراب مثل برقية التنبيه بالإضراب وآجاله ومدته.

ندوة قسم القطاع الخاص: التصرف في الإضراب بين التشريع والممارسة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - ينظم قسم القطاع الخاص ندوة وطنية يومي الخميس و الجمعة 04 و 05 ماي 2023 حول التصرف  في الاضراب بين التشريع والممارسة لفائدة نقابات القطاع الخاص في البلاد.

و أشرف على الندوة الأخ الطاهر البرباري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص.

وقد حضر إفتتاح الندوة الاخوة قاسم الزمني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة الذي افتتح الندوة مرحبا بضيوف الجهة ( https://www.tiktok.com/@ugttpressgroup/video/ ) والاخ حمادي النحالي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بزغوان والاخ صابر التبيني الكاتب العام للجامعة العامة للمعاش والسياحة للصناعات الغذائية والاخ محمد عباس عضو الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس.

صور أخرى من الندوة تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا