دولي

على رأسها لبنان ب261 بالمائة وضمنها مصر وتركيا وايران: قائمة البلدان العشر الأكثر تضررا من تضخم أسعار الغذاء

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - أصدر البنك الدولي في 20 افريل 2023 تقريرا حول الامن الغذائي في  العالم تضمن أحدث تحيين له حول تأثيرات تضخم أسعار المواد الغذائية على بلدان العالم.

وقد تم صياغة التقرير بناء على معطيات صندوق النقد الدولي ومنصة "هافر" للتحاليل وموقع "ترايدينغ" للفترة الممتدة من افريل 2022 الى مارس 2023.

وقد أدى تضخم الأسعار العالمي الى ارتفاع نسبة التضخم في لبنان الى 261 بالمائة ليتصدر قائمة المتضررين يليه زيمبابواي بنسبة تضخم 128 بالمائة ثم الارجنتين بنسبة 107 بالمائة وايران بنسبة 73 بالمائة وتركيا بنسبة 67 بالمائة ومصر بنسبة 63 بالمائة ورواندا بنسبة 63 بالمائة وسورينام (شمال شرق أمريكا الجنوبية) بنسبة 59 بالمائة وجمهورية لاوس شبه جزيرة الهند الصينية بنسبة 51 بالمائة وغانا بنفس النسبة.

وقد توزعت البلدان وفق جدول أعده البنك الدولي الى 04 فئات تضم الفئة الأولى باللون الاخضر البلدان التي تشهد تضخما أقل من 02 بالمائة ومنها السيشال وموناكو والأردن خاصة في الأشهر الأخيرة والصين التي شهدت تضخما أخرجها من المنطقة الخضراء في بداية السنة الحالية.

وضمت الفئة الثانية باللون الأصفر البلدان التي يبلغ التضخم الغذائي بين 02 و05 بالمائة ومنها ليبيا وكمبوديا وبنما أما في تونس فقد بلغت نسبة التضخم الغذائي 16.3 بالمائة  وهي ضمن الفئة الثالثة باللون الاحمر التي تبلغ فيها نسبة التضخم ما بين 05 و30 بالمائة.

وانتمت الى الفئة الأخيرة باللون الارجواني إضافة الى قائمة العشر المذكورة انفا بلدان مثل مولدوفا وفنزويلا و المجر .

وتجدر الإشارة الى الجدول يبرز نسبة التضخم الخاصة بكل شهر وهو ما يفسر اسناد ألوان مختلفة لبلد واحد غير ان البلد الواحد عادة ما يستقر بين لونين لا اكثر.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا