نقابي

نابل: مشاغل الجهة محور اجتماع المكتب التنفيذي الجهوي

 

الشعب نيوز/ المحرّر - أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بيانا يوم الجمعة 05 جوان 2023  جاء فيه، أنّ المكتب التنفيذي الجهوي، وبعد تدارسه للوضع العام والجهوي، وإذ يحيي الشغالين بالفكر والساعد بمناسبة عيد العمال العالمي، فإنه يسجل تفاقم المشاكل الاجتماعية نتيجة تواصل تدهور المقدرة الشرائية مقابل الارتفاع الجنوني للأسعار والصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها جل القطاعات بالجهة . كما يسجّل تردّي الخدمات الصحية في الجهة الناجم عن نقص التجهيزات و ضعف الرصيد البشري الطبي والشبه الطبي وعدم إعداد خطة واضحة لإنقاض القطاع.

وفي نفس الإطار بيّن المكتب الجهوي تآكل البنية التحتية على جميع الأصعدة والتباطؤ في إنهاء الأشغال وتردي إسداء الخدمات بالشركة الجهوية للنقل كما وكيفا بسبب سوء التسيير وعدم الشروع العاجل في الإصلاحات الشاملة بالشركة . كما سجّل البيان، أنّه رغم التطور الحاصل على مستوى التجهيزات والإحداثات بالمؤسسات التربوية إلا أن ذلك لا يحجب النقائص على المستوى البشري وتواتر ظاهرة الإعتداءات المتكررة على المؤسسات التربوية مما أثر سلبا على جودة التعليم عامة. وتردّي الوضع البيئي بمناطق حيوية بالجهة مما يؤثر سلبا على نجاح الموسم السياحي بولاية تعتبر من أكبر الجهات المستقطبة للسياحة مما ينبئ بكارثة بيئية تهدد الشريط الساحلي خاصة وقد أدّى ذلك إلى الاحتقان المتواتر بالمؤسسات السياحية بسبب عدم الإيفاء بالاستحقاقات المالية لأبناء القطاع في بعضها مع تشعب التعقيدات الإدارية التي تعرقل نجاحها .
وبنا على كلّ ذلك فإنذ المكتب الجهوي يطالب بـالإسراع بعقد مجلس وزاري يخص الجهة التي تزخر بالموارد الطبيعية والبشرية المهمشة ووضع خطة عاجلة وجدية للنهوض بالجهة اقتصاديا واجتماعيا . ودعا البيان إلى التدخل العاجل لإنقاذ قطاع النقل بجهة نابل بعد أن أشرف على الانهيار الكلي وغلى ضرورة إنهاء الأشغال في الطريق الرابطة بين نابل (MC27) قليبية قبل بداية الموسم الصيفي بسبب تواتر الحوادث وآخرها ما حدث اليوم لحافلة خاصة لنقل تلاميذ. وطالب المكتب الجهوي بتوفير أسباب النجاح للموسم السياحي الحالي في ظل المؤشرات الأولية الواعدة .

وختم المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بنابل بالتأكيد على حقه في اتخاذ الأشكال النضالية القانونية المتاحة للدفاع عن حق الجهة وأبنائها في تنمية شاملة وبيئة سليمة لمستقبل الأجيال القادمة.