نقابي

الهواشي : حصيلة تفاوضية ضعيفة وغير جدية والحكومة توهم الرأي العام بالتقدم

الشعب نيوز / نصر الدين ساسي - إعتبر الأخ نبيل الهواشي الكاتب العام للجامعة بأن حصيلة المفاوضات مع وزارة الاشراف و الوفد الحكومي كانت ضعيفة ولم ترتق الى المستوى الجدية المنتظرة في علاقة بملف التعليم واشار الى ان الجلسات التفاوضية اقتصرت على ثلاثة جلسات واحدة تمهيدية وجلستين للنظر في المطالب العالقة .

وشدد الأخ الهواشي بأن الطرف الحكومي بصدد ايهام الراي العام بوجود تقدم في المفاوضات والحال ان التفاوض متعثر وذلك لتعمد الحكومة ولجوئها الى جملة من التكتيكات لربح الوقت ومنها طرح نقاط واردة بمحضر اتفاق سابق على طاولة المفاوضات والسعي الى الدخول في قضايا فنية لاستنزاف الوفد التفاوضية كما ان الطرف الحكومي يرفض جملة وتفصيلا التفاوض حول المطالب التي لها انعكاس مالي مباشر أو غير مباشر.

ومن بين النقاط التي لم تسجل تقدما هي ملف النواب خارج الاتفاقية حيث يوجد تضارب بين اعداد قاعدة بيانات خاصة بهم وبين اخضاعهم لمناظرات خارجية وهو ما يبقي على الغموض حول صيغ تسوية وضعية النواب خارج الاتفاقية البالغ عددهم 5637.

و اوضح الأخ الهواشي ايضا بأن بقية النقاط المتصلة بالاعتراضات واعادة التصنيف والانتقال بين المسارات والترقية والبحث والتكوين والتاطير كلها لم تحرز تقدما وكان الطرف الحكومي حريصا على ترحيل مختلف النقاط الى السنة المقبلة أو السنوات الموالية مما يعني مزيد من المماطلة وعدم الجدية في التعاطي مع مطالب المعلمين وانصافهم.

الأخ محمد الشابي في الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي :   حاولنا دفع المفاوضات لكننا اصطدمنا بتعنت الطرف الحكومي وخاصة وزارة المالية

الشعب نيوز / نصر الدين ساسي - أكد الأخ محمد الشابي الامين العام المساعد للاتحاد المسؤول عن الوظيفة العمومية لدى اشرافه على أشغال الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي أكد بان التفاوض في ملف التربية مازال يراوح مكانه رغم الجهود الكبرى للوفد النقابي المفاوض مبرزا ان مسار المفاوضات كان شاقا وفيه الكثير من التصلب من الطرف الحكومي وخاصة من قبل وزارة المالية التي رفضت مختلف المقترحات بتعلة الصعوبات المالية دون تقديم مبررات أو شرح اسباب أو بدائل مبرزا ان التفاوض مع وزارة التربية لم يكن مباشرا وانما كان بحضور وزارات المالية والشؤون الاجتماعية والوظيفة العمومية التي كانت طرفا معطلا في بعض الأحيان من خلال اللجوء المستمر الى وضعية المالية العمومية.

يمكنكم متابعة فيديوهات لأشغال الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي عبر هذا الرابط : 

https://www.tiktok.com/@ugttpressgroup?lang=fr

وتحدث الأخ الامين العام المساعد عن واقع الحوار الاجتماعي اليوم و وصفه بالمتأزم والمتعثر خصوصا مع اللجوء المستمر للمنشور عدد 20 الذي عطل التفاوض مع مختلف قطاعات الوظيفة العمومية زيادة على تعلل الحكومة باعطاء الاولوية لقطاعي الأساسي والثانوي لكن دون تسجيل تقدم في هذا الملف.

واكد الأخ الامين العام المساعد حرص الطرف النقابي على دفع المفاوضات وايجاد المخارج لكنه اصطدم كل مرة بتعنت وزارة المالية وكثرة الوعود لكن دون جدية بل على العكس تماما كان هناك توجه للضغط على الطرف النقابي وربح الوقت لترحيل الملف الى السنة القادمة.

وختم الأخ محمد الشابي تدخله بدعوة اعضاء الهيئة الإدارية الى متابعة العرض الذي ستقدمه الجامعة حول محصول المفاوضات مع الوزارة لتتخذ القرار المناسب مستعرضا في هذا الصدد الضغوط والهجمات الشرسة التي يتعرض لها العمل النقابي بشكل عام والاتحاد بشكل خاص خصوصا مع أمامي وتيرة الايقافات وتلفيق التهم مما خلق مناخا اجتماعياً متوترا ومحتقنا يقتضي من النقابيات والنقابيين المزيد من الوحدة والالتفاف حول منظمتهم والدفاع عن مكاسبهم.

اليوم الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي :  مفاوضات متعثرة وامكانية التصعيد واردة

الشعب نيوز / نصر الدين ساسي - تنطلق بعد قليل الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي برئاسة الأخ محمد الشابي الامين العام المساعد للاتحاد وستخصص اشغال الهيئة للنظر في حاصل المفاوضات مع وزارة الاشراف.

وقد افادنا الأخ توفيق الشايبي عضو جامعة التعليم الأساسي بأن المفاوضات كانت متعثرة ولم تحرز تقدما بشأن المطالب العالقة والمزمنة مشيرا الى اصرار الوزارة على ترحيل مختلف المطالب الى السنة المقبلة دون الإلتزام بتفعيل النقاط العالقة وتقديم رزنامة لتنفيذها واضاف بانه من المنتظر انتخاذ الهيئة الإدارية لقرارات تصعيدية مع الابقاء على قرار حجب الأعداد.

صور أخرى من أشغال الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي تجدونها في : 

https://www.facebook.com/UgttPressGroup/