دولي

هدنة بين اسرائيل وغزة بعد خمسة أيام من تبادل القصف و35 قتيلا

الشعب نيوز / وكالات -  أنهى اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه بوساطة مصرية في قطاع غزة قتالا بين الجيش الصهيوني وفصائل فلسطينية مسلحة استمر خمسة أيام وأسفر عن سقوط 35 قتيلا  معظمهم من الفلسطينيين.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ ليل السبت 13 ماي 2023  ليعود الهدوء صباح الأحد في قطاع غزة و الكيان الصهيوني ، دون أصوات قصف أو طائرات أو دوي صفارات الانذار.

وعادت الحياة إلى شوارع قطاع غزة التي عجت بالمارة والمركبات، وأبحر صيادون في مراكبهم في القطاع الساحلي.

ويتفقد سكان غزة الدمار الذي لحق بمنازلهم في مناطق مختلفة.

وبعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ مساء السبت، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة إلى الشوارع محتفلين.

وكانت المواجهات الأخيرة الأعنف بين غزة و الكيان الصهيوني  منذ أوت 2022.

وقد بدأت الثلاثاء بضربات جوية أسفرت عن مقتل ثلاثة قادة عسكريين في حركة الجهاد الإسلامي التي يعتبرها الكيان الصهيوني  والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة  "منظمة إرهابية".

والأحد 14 ماي 2023، أعلن مكتب تنسيق الشؤون المدنية الصهيوني  في الأراضي الفلسطينية (كوغات) عن "إعادة فتح جزئي وتدريجي" لمعبر بيت حانون (ايريز) شمال القطاع ومعبر كرم ابو سالم التجاري (جنوب غزة).

وبحسب البيان فإن "الفتح الكامل" للمعابر سيكون ممكنا بعد إجراء "تقييمات جديدة للوضع".

أطلق عدد من الصواريخ في ربع الساعة التي تلت موعد دخول الهدنة حيز التنفيذ (20,00 بتوقيت تونس) أعقبتها ضربات صهيونية جديدة قبل العودة إلى الهدوء.

وذكر الجيش الصهيوني  أن صاروخين أطلقا من غزة لم يتسببا بإصابات.

وشكر كل من الكيان الصهيوني  وحركة الجهاد الإسلامي مصر على وساطتها التي أشادت بها واشنطن أيضا. فقد أكدت المتحدثة باسم البيت الابيض كارين جان بيار فى بيان أن البيت الابيض يرحب بإعلان الهدنة "من أجل تجنب المزيد من الخسائر في الأرواح وإعادة الهدوء لكل من الصهاينة  والفلسطينيين".

في غزة القطاع الذي يخضع لحصار صهيوني منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عليه في 2007، اتهمت وزارة الداخلية الكيان الصهيوني  بتركيز ضرباتها "على أهداف مدنية ومبان سكنية".

بين الشهداء الفلسطينيين ستة قادة عسكريين من الجهاد الإسلامي ومقاتلون من الحركة ومن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)  إستشهاد 13 مدنيا فلسطينيا على الأقل بينهم سبعة قاصرين. وقال الجيش الصهيوني إن أربعة مدنيين بينهم ثلاثة قاصرين قتلوا بصواريخ فلسطينية سقطت على قطاع غزة.

وأكد الجيش أنه أصاب منذ الثلاثاء 371 "هدفا إرهابيا" وأن أكثر من 1230 صاروخا أطلقت من غزة على الكيان الصهيوني  اعترضت منظمة الدفاع الجوي أكثر من 370 منها. وتعمل هذه المنظومة الدفاعية عادة عندما تهدد صواريخ مناطق مأهولة بالسكان.

وشهد قطاع غزة المنطقة الضيقة التي يعيش فيها 2,3 مليون فلسطيني يعانون من الفقر والبطالة، عددا من الحروب مع الكيان الصهيوني  منذ 2008.

وفي أوت 2022 أدت اشتباكات استمرت ثلاثة أيام بين الكيان الصهيوني  وحركة الجهاد الإسلامي إلى إستشهاد 49 فلسطينيًا بينهم 19 طفلاً على الأقل حسب الأمم المتحدة. وأطلق حينذاك  أكثر من ألف صاروخ من غزة على  الكيان الصهيوني  مما أدى إلى سقوط ثلاثة جرحى.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا .