ثقافي

المسابقة الدولية لزيت الزيتون جينيف 23: الجائزة الكبرى لمنتوج البرهومي مع أفق واعد للتصدير

الشعب نيوز / ناجح مبارك - نالت علامة زيت "البرهومي" المعلب الجائزة الذهبية الكبرى لافضل الزيوت من حيث الجودة والتعليب والطعم ودرجة الحموضة بعد تذوق وتقييم لجنة التحكيم المختصة والمتكونة من اهل الخبرة والاختصاص ومن اساتذة جامعيين في التعليم الفلاحي ضمن المسابقة الدولية لزيت الزيتون البيولوجي بمدينة جينيف بسويسرا مع فوز علامات انتاجية اخرى تونسية بالاساس مثل زيوت "القطي" و"غزالة" للزيت و"شملة وماطريس" للزيت .

* تونس وجهة سياحية بيولوجية

وأكد المستثمر الفلاحي وصاحب ضيعة العلامة الفائزة بالجائزة الذهبية فتحي البرهومي ان هذا التتويج الاوروبي والعالمي لمنتوج تونسي يتجاوز علامته الفلاحية الى دعم زيت الزيتون التونسي كوجهة فلاحية بالاساس ويمكن استغلالها سياحيا ضمن تصور للسياحة البديلة .

وأثنى على أهمية  مواصلة دعم الانتاج الوطني من الزيت من خلال رعاية الزياتين وتثمينها في وضع مناخي متقلب .

وعن سؤال حول أهمية  الجائزة في دفع تصدير منتوجات زيت الزيتون من تونس الى العالم قال ان هذه الجوائز تذكرة سفر الى المساحات التجارية العالمية الكبرى بين بيكين وطوكيو وباريس ولندن وكوبنهاغن وفيها تسوق علامات زين البرهومي وعلامات تونسية اخرى وتحدث عن دور الديبلوماسية الاقتصادية في هذا المجال ذلك ان الزيوت والاطعمة مدخل ل"تلطيف العلاقات بين الدول ودعمها .

* السعي نحو تعليب الكميات المصدرة

وتوقف المستثمر الفلاحي فتحي البرهومي عند أهمية  ما وجده من المجلس الدولي للزيت من دعم وهو الذي يترأسه التونسي عبد اللطيف غديرة .

وكان التتوبج الاخر قد جاء من السويد قبل ايام من تتويج جينيف والاهم عنده الاهتمام بالتعليب ذلك ان ثلاثة ارباع الزيت البيولوجي في بلادنا لا تسوق دون تعليب في قوارير معدة للغرض مما يقلل من قيمتها المالية وتكون عرضة لانتحال الصفة وبيعها تحت علامات اجنبية .

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا .