دولي

ميلوني تسعى إلى اقناع بايدن بالملف التونسي عبر شماعة الصين وروسيا

الشعب نيوز / أبو خليل - كشفت مصادر إيطالية على هامش قمة الدول الاقوى اقتصاديا "G7" أن رئيسة الحكومة الايطالية ميلوني طلبت من دول "G7" الضغط على صندوق النقد الدولي لتمكين تونس من القرض البالغ ملياري دولار والذي من شأنه أن يعمل على تجنيب ما اعتبرته انفجار الدولة الواقعة في شمال إفريقيا .

و أكدت ميلوني أن المسألة التونسية ، في جميع الاحتمالات ، يجب أن تشكل جزءًا النتائج النهائية للقمة اليابانية.

وهو ما أكد عليه ماكرون معتبرا أن القضية التونسية "أولوية" ، وعبر ماكرون عن تفاؤله بشأن المفاوضات وثانيًا الكلمات التي قالتها ميلوني بنفسها في الصباح خلال إحدى جلسات عمل مجموعة السبع. "هناك قدر من الصلابة من جانب صندوق النقد الدولي في مواجهة حقيقة أن جميع الضمانات التي ستكون ضرورية لم يتم الحصول عليها من الرئيس سعيد إنه أمر مفهوم من ناحية ، ومن ناحية أخرى أرادت إيطاليا في قمة اليابان اقتلاع موقف إيجابي من رئيس الولايات المتحدة جون بايدن قبل عودتها الى روما ، حتى تفهم الحكومة الإيطالية أية بدائل ممكنة في صورة تواصل رفض صندوق النقد الدولي صرف القرض الى تونس .

و تؤكد روما أنها حريصة على نهج عملي مع الملف التونسي وبعدم المجازفة حتى لا تتفاقم الأوضاع التي تم اختراقها بالفعل ».

وكان لقاء قد جمع في قمة هيروشيما جيورجيا ميلوني وجون بايدن صندوق النقد اجتماع شارك فيه ماكرون ، حسب الوفد الإيطالي .

وحاولت ميلوني اقناع بايدن بالملف التونسي الا أن البيت الأبيض حسب الايطاليين مازال يطلب ضمانات جديدة من الرئيس قيس سعيد " ومع ذلك ، لا صدام بين روما وواشنطن على العكس من ذلك ستحاول روما عقد لقاء قمة بين ميلوني وبايدن في جوان القادم للحديث عن عدة ملفات من بينها الملف التونسي .

وكشفت صحف ايطالية انه من الملفات من الممكن ان تستغلها ميلوني هو الحديث عن إمكانية توجه تونس إلى الصين إذا تُركت تونس لنفسها ، في الواقع ، فإن احتمال أن تتبع البلاد صفارات الإنذار الصينية أو أن تتأثر بموسكو سيصبح ممكنا . لدرجة أنه في المؤتمر الصحفي الذي عقد الليلة الماضية في هيروشيما قبل المغادرة لمحت ميلوني لذلك ، مع تجاوز مسألة رد بايدن الحازم المحتمل على "الجهد" الذي طلبته ميلوني ، أشارت رئيسة الوزراء بالفعل بوضوح إلى "المفسدين الذين يعملون على زعزعة الاستقرار" في المنطقة.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا