وطني

اتفاقية القضاء على التحرش في العمل .. نقابات عربية ومنظمات تطالب بتطبيقها

تجتمع النقابات العمالية و منظمات المجتمع المدني من المغرب وتونس ومصر والأردن وفلسطين و الكويت و لبنان والعراق والبحرين و اليمن التي تشكل الائتلاف من أجل حقوق و كرامة النساء، تجتمع بالتزامن مع اجتماعات لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة ومنتدى جيل المساواة الذي سيعقد في المكسيك، لمطالبة الحكومات بالتصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190 وتنفيذها، باعتبارها معيار العمل العالمي الملزم الذي تم اعتماده في جوان  2019 بهدف القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل، بما في ذلك العنف والتحرش القائم على النوع الاجتماعي

ومن بين المنضمين لهذه المبادرة ، الاتحاد العام التونسي للشغل  من تونس وعدد من الاتحادات العمالية من مختلف الدول العربية على غرار الاردن والمغرب والعراق وفلسطين ولبنان ومصر والبحرين .

وللتذكير، فان الاتفاقية رقم  190 دخلت التاريخ كأول معاهدة دولية تعترف بالحق الأساسي في عالم خالٍ من العنف والتحرش، ولا سيما من العنف والتحرش القائم على النوع الاجتماعي. ويتعرض هذا الحق لتهديد متجدد جراء الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد-19.

وتحدد الاتفاقية رقم 190 والتوصية رقم 206 خطوات واضحة يمكن للحكومات والشركاء الاجتماعيين اتخاذها للتخفيف من آثار العنف المنزلي، بما في ذلك عندما يكون المنزل هو مكان العمل.