دولي

مداهمات واعتقالات في الضفة.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

الشعب  نيوز / وكالات - شنت قوات الاحتلال الصهيوني ، ليلة الأربعاء 24 ماي 2023 وفجر اليوم الخميس 25 ماي 2023 ، حملة دهم وتفتيش واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية فيما اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات  المسجد الأقصى .

ففي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال 14 شابًا، خلال إقتحام المخيم وهم، عمر ناصر الحناوي، محمد عيسى حجاج، محمد عادل شرف، إياد حميدات، محمد فوزي عوضات، إبراهيم يوسف ياغي، علاء البيطار، محمد فواز بلهان، رمزي فواز بلهان، فايز رمزي بلهان، رامي يحيى الجمال، زيد محمد رسلان، إبراهيم العالم، وعلاء أبو عطى.

وفي جنين، أعلن جيش الاحتلال عن اعتقال الشاب ماهر تركمان من بلدة اليامون.

ويتهم الاحتلال الشاب تركمان، بأنه المنفذ الثالث لعملية إطلاق النار ومحاولة حرق حافلة جنود في منطقة الأغوار في 4 سبتمبر 2022 ، والتي أسفرت عن إصابة 6 جنود.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن ناصر جبريل، ومحمد ناصر جبريل من مسافر يطا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن جمال يوسف الفلوجة من بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس.

أما في رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين فريد عوض الله زغلول، ونجله محمد زغلول، بعد مداهمة منزلهما وتفتيشهما.

بدورها، اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن صمت العالم المريب على جرائم الاحتلال ومستوطنيه نتيجة مباشرة لازدواجية المعايير الدولية، التي تضرب مصداقية الدول التي تتغنى بحقوق الإنسان، وتدعي التمسك بحل الدولتين، وكذلك ما تبقى من مصداقية للأمم المتحدة والقائمين على تطبيق القانون الدولي.

وأدانت الخارجية في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وميليشيا وعصابات المستوطنين المنظمة والمسلحة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومنشآتهم ومقدساتهم، والتي تتم على مدار الساعة بتوزيع وتكامل في الأدوار.

وأضافت، أن ما حدث في قرية برقة شمال غرب نابلس دليل قاطع على هذا التوزيع للأدوار، حيث تتم اعتداءات المستوطنين بحماية علنية ومفضوحة من جيش الاحتلال، الذي يتصدى باستمرار ويقمع وينكل بالمواطنين الفلسطينيين عند دفاعهم عن أنفسهم.

وأكدت الوزارة أن تلك الانتهاكات والجرائم تندرج في إطار إجراءات الاحتلال لتحقيق أهداف سياسية استعمارية عنصرية تطال جميع مناحي حياة الفلسطينيين، وتمارس أبشع أشكال الاضطهاد ضدهم وبتنوع كبير في أشكال القمع وإرهاب الدولة المنظم الذي يمارس، كما حدث أيضًا في مخيم عقبة جبر والخليل وبيت لحم والقدس ورام الله وغيرها.

وأعربت عن استيائها من صمت المجتمع الدولي على تلك الانتهاكات، وتدني مستوى ردود الفعل الدولية على جرائم الاحتلال والمستوطنين الهادفة إلى تعميق وتوسيع عمليات ضم الضفة الغربية المحتلة بشكل تدريجي وصامت، ووأد أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.

- اقتحام المسجد الأقصى

في غضون ذلك، اقتحم مئات المستوطنين صباح اليوم الخميس، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال.

وجاء هذا الاقتحام الذي دعت  إليه "منظمات الهيكل"، بمناسبة ما يسمى عيد "الشفوعوت" أو "البواكير -نزول التوراة".

ووفقًا لدائرة الأوقاف، فإن أكثر من 200 مستوطن اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وعلى صعيد متصل، واصلت شرطة الاحتلال سياسة التضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل للمسجد الأقصى، وتدقق في هوياتهم الشخصية، وتحتجز بعضها عند بواباته.

ومنعت شرطة الاحتلال، مساء الأربعاء، العشرات من الشبان من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاتي المغرب والعشاء، وكذلك منع من هم دون الـ50 أداء صلاة الفجر.

كما نصبت قوات الاحتلال حواجز حديدية على مداخل بوابات المسجد الأقصى.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا