دولي

مبادرة قطرية مصرية لدعم الشعب السوداني و مجلس الأمن يدعو لوقف القتال

الشعب نيوز / وكالات - دعا مجلس الأمن الدولي مساء أمس الجمعة 2 جوان 2023 طرفي الصراع في السودان  إلى وقف الأعمال القتالية، في ظل استمرار المعارك في العاصمة الخرطوم، بعد إنهيار محادثات استهدفت الحفاظ على وقف إطلاق النار، وتخفيف أزمة إنسانية.

وجاء في بيان صحفي وافق عليه المجلس المكون من 15 عضوًا في نيويورك، أن المجلس يعبر عن "القلق البالغ" إزاء الاشتباكات، وأدان جميع الهجمات على المدنيين وموظفي الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية.

وذكر البيان أن المجلس "شدد على ضرورة قيام الجانبين بوقف الأعمال القتالية على الفور وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ووضع ترتيب دائم لوقف إطلاق النار، واستئناف العملية نحو التوصل إلى تسوية سياسية دائمة وشاملة وديمقراطية في السودان".

وقال البيان: إن المجلس وافق أيضًا على "تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان، ولكن لمدة ستة أشهر فقط".

وتشهد الخرطوم ومناطق أخرى في السودان معارك عنيفة منذ 15 أبريل/ نيسان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

وأودت المعارك بأكثر من 1800 شخص، بحسب موقع مشروع النزاع المسلح وبيانات الأحداث، فيما تفيد الأمم المتحدة بأن أكثر من 1,2 مليون شخص نزحوا داخليًا، وأكثر من نصف مليون شخص إلى الخارج.

وتوصل الجانبان إلى أكثر من اتفاق تهدئة كان آخرها خلال مباحثات في مدينة جدة بوساطة سعودية-أميركية. لكن الهدنة سرعان ما كانت تنهار في كل مرة، وتتجدد الاشتباكات خصوصًا في الخرطوم و إقليم دارفور غربي البلاد.

* مبادرة قطرية مصرية لدعم الشعب السوداني

وعلى صعيد متصل، أفاد الديوان الأميري القطري بأن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شددا على ضرورة مراعاة الجوانب الإنسانية ، وتسهيل انسياب المساعدات للمتأثرين بالقتال الدائر في السودان.

وأوضح الديوان الأميري في بيان أن الجانبين اتفقا خلال اتصال هاتفي بينهما على تكثيف التنسيق المشترك، لتقديم الدعم والمساعدة للشعب السوداني، والتخفيف من آثار الأزمة، خاصة على اللاجئين السودانيين.

ولفت البيان إلى أن الجانبين اتفقا أيضًا على أن تشرع اللجان المعنية في الدولتين في وضع الآليات، والخطط التنفيذية لضمان وصول الدعم إلى الشعب السوداني.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا