آخر ساعة

ماذا يمكن أن تعرف عن سد بني مطير بعد 70 سنة من تشييده ؟

الشعب نيوز/ منقول - كثيرا ما نتحدث بمناسبة الامطار أو نقص المياه عن السدود وخاصة منها سد بني مطير الواقع في ولاية جندوبة. فماذا يمكن ان نعرف عن هذا السد الذي يزود بالماء الصالح للشرب مناطق تونس الكبرى وجندوبة وباجة وبعض المناطق الاخرى. 

حينئذ فان سد بني مطيرهو السد الرابع الذي شيدته السلطات الاستعمارية الفرنسية بالبلاد التونسية بعد سدود سيدي بوبكر، ملاڨ و العروسية . شرع في بناء هذا السد سنة 1946 قرب عين دراهم في منطقة مرتفعة تسود فيها التلال وتغطّيها أشجار الفرنان والدّفلى ويصل معدل أمطارها إلى 1250 مم وذلك على مجرى صغير يسمى وادي الليل ينبع في مرتفعات بني مطير بالشمال الغربي .

بلغ ارتفاع السد 78 م وتكوّن من 3 عناصر هي :

* قسم أوسط من صنف السدود المرجّحة (Barrages-poids évidés ) .

*جناح أيمن يتمثل في سدّ مبني بالحجارة والخرسانة( un barrage poids ) .

*جناح أيسر يتمثّل في سدّ بالحجارة المفروشة ( barrage à enrochement ).

تم تشييد سد بني مطير من طرف ''مؤسسات كامبيرون وبرنار '' (Société des Entreprises Camperon et Bernard ) وأشرف عليه المهندس السويسري'' ألفريد ستوكي '' (Stucky Alfred) الذي وظّف 3 ناقلات معلّقة تليفيريك téléphériques منها : * تليفيريك عين جنتورة : وهي ناقلة من سلكين (bi-câble ) تبلغ حمولتها 80 طن / س و قد ركبت لنقل الرمل والحصى (agrégats) من عين جنتورة إلى حظيرة السد.

* تليفيريك سوق الاربعاء : ناقلة من سلك واحد (monocâble ) حمولتها 10 طن / س استخدمت في نقل الاسمنت من محطة القطار بسوق الاربعاء إلى حظيرة السد في بن مطير و قد وظفت أيضا في نقل المواد الغذائية للعمال كما ورد في شهادات بعض المسنين .

. بلغ منسوب سد بني مطير سنويا 60 مليون م3 من المياه العذبة لا تزيد ملوحتها عن 0.2 غ / ل وهو يفيض على حوض تقارب مساحته 108 كم2 . فضلا عن الشرب و الري ، استخدم تيار السد القوي في توليد الكهرباء إذ شيدت محطة للغرض في منطقة فرنانة على بعد 10 كم السد تدار بقوة مياه تنزل من ارتفاع 207 م و تولد 20.000.000 كيلو واط / السنة .

انتهت الأشغال الرئيسية للسد في سنة 1952 و بلغت كلفته 9.5 مليار من الفرنكات .واشتهرت مياه سد بني مطير بعذوبتها فخُصّصت لتزويد العاصمة بالماء الصالح للشراب في مرحلة أولى ثم شملت في مرحلة ثانية كلاّ من جندوبة و باجة .

* منقول عن صفحة مجتمع التنمية والمواطنة