وطني

اختتام برنامج دعم الابتكار في المناطق الداخلية التونسية : رصد تمويل اوروبي قدره 750 الف دينار في هذه الولايات الخمس

الشعب نيوز / ناجح مبارك - ضمن "مبادرة مدنين " تم مساء أمس الاحد 4 جوان 2023  تنظيم اليوم الختامي لبرنامج المرافقة والتمويل المدعوم من مشروع "التجديد في الابتكار " والممول من الاتحاد الأوروبي وتشرف على تنفيذه مؤسسة " فرنسا للخبرات " بقصر النجمة الزهراء سيدي بوسعيد.

 ويهدف برنامج المرافقة إلى دعم الابتكار في المناطق الداخلية التونسية من خلال عديد الأنشطة والبرامج التي انشأت في هذا الإطار منذ سنة 2020 بغرض دعم أصحاب الأفكار والمشاريع المبتكرة في 5 ولايات: مدنين، قفصة، القصرين، سيدي بوزيد وجندوبة، بهدف توفير تمويلات مباشرة من خلال قروض على الشرف، وهو بمثابة خطوط تمويل مبتكرة.

* تمويل لاصحاب المشاريع 

 تتعهد مبادرة مدنين ضمن مبادرة أشمل هي مبادرة تونس الى تقديم الدعم المالي لأصحاب المشاريع من مختلف هذه المناطق بقيمة اجمالية تقدر ب 750,000 د في شكل قروض على الشرف على مدى سنتين ، مما يمكّنهم من ضمان انطلاقة فعالة لمشاريعهم من خلال تغطية مصاريف البدايات خاصة وأنها شركات حديثة العهد تحتاج أيضا إلى تمويلات للولوج إلى أسواق جديدة.

وكان اللقاء فرصة للقاء باعثي المشاريع الذين تم دعمهم في إطار هذا البرنامج واكتشاف مختلف إنجازاتهم وخاصة مساهماتهم في اضفاء حركية جديدة على مستوى مناخ ريادة الأعمال جهويا ووطنيا.

* دفع الابتكار من أجل التشغيل 

شبكة "مبادرة تونس " تشمل تسع وحدات مستقلة ونشيطة، تسمى منصات  تمثل كلها أدوات للتنمية الاقتصادية المحلية، تجمع بين الجهات المحلية الفاعلة في مجال بعث المشاريع وتقدم خدمات مجانية من أجل دعم مسار اللامركزية.

تتمثل المهمة الرئيسية ل «مبادرة تونس » في تعزيز مناخ ريادة الأعمال كمحرك أساسي للتنمية الاقتصادية وخلق فرص تشغيل جديدة هذا مع دعم مناخ ريادة الأعمال والابتكار في تونس، يُموله الاتحاد الأوروبي وتنفذه مؤسسة خبراء فرنسا.

ويرمي هذا المشروع إلى دعم تعزيز وهيكلة واستدامة النظام البيئي التونسي لريادة الأعمال والابتكار.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا