آخر ساعة

"تأخير تعسفي".. منظمة الصحة تطالب إسرائيل بإدخال الأدوية إلى غزة

الشعب نيوز / وكالات - طالبت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023 ، الكيان الصهيوني  بإدخال الأدوية والمعدات الطبية إلى المناطق المحتلة خصوصًا قطاع غزة إلى جانب تسهيل حركة المرضى الفلسطينيين لتلقي العلاج.

وجاءت هذه الدعوة في تقرير بعنوان "الحق في الصحة 2019-2021"، استعرضته المنظمة خلال مؤتمر صحافي بمدينة غزة، إلى جانب تقرير آخر حمل اسم "أصوات فلسطينية 2022-2023"؛ لتسليط الضوء على معيقات الحصول على الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية.

وأوصت المنظمة في التقرير الكيان الصهيوني "بإنهاء التأخير التعسفي أو رفض منح التصاريح للمرضى وتسهيل وصولهم مع مرافقيهم لجميع المناطق الفلسطينية فضلاً عن إصدار تصاريح أطول مدة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة".

كما دعت الكيان الصهيوني "لتسهيل إدخال الأدوية والمعدات الطبية للمناطق الفلسطينية خاصة غزة، وتقديم الخدمات الصحية بشكل مستقل للسجناء الفلسطينيين (الأسرى)".

وحثت المنظمة السلطة الوطنية الفلسطينية على "إعطاء الأولوية لنفقات الرعاية الصحية"، موصية المجتمع الدولي بـ"تطوير القطاع الصحي الفلسطيني".

ووثقت المنظمة، في تقريرها "الحق في الصحة"، وقوع "نحو 563 هجومًا ضد الرعاية الصحية في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية في الفترة الممتدة بين عامي 2019-2021".

وأوضحت أن "288 من إجمالي الهجمات ضد الرعاية الصحية كانت في الضفة الغربية، بينها 93 هجومًا في القدس الشرقية، و275 هجوما في غزة".

ولم تذكر المنظمة مصدر تلك الهجمات، إلا أن تقارير حقوقية فلسطينية سابقة قالت في أكثر من مناسبة إن الكيان الصهيوني يرتكب مئات الانتهاكات ضد المرافق والطواقم الصحية في الضفة والقدس وغزة .

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد إصابات العاملين في مجال الرعاية الصحية وصل إلى "166 عاملًا في الضفة و297 في غزة".

ووثّق التقرير تضرر "373 سيارة إسعاف جراء هجمات منها 162 سيارة بالضفة و45 مركبة بغزة"، فضلاً عن تسجيله تضرر "151 من المرافق الصحية بواقع 24 في الضفة و127 في غزة". كما رصد "اعتقال أو احتجاز نحو 27 عاملاً في مجال الرعاية الصحية في الضفة، وتعرض 8 من المرضى أو مرافقيهم من غزة للاعتقال والاحتجاز".

- حق الفلسطينيين في الصحة

وخلال المؤتمر، قال ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد بيبركورن، إن "نتائج هذا التقرير تدعم المناصرة الجماعية لحق الفلسطينيين في الصحة".

وأضاف: "تبقى المنظمة ملتزمة بتوثيق ورصد المعيقات التي تحول دون إعمال الحق في الصحة كما تلتزم بجهودها لمعالجة الأسباب الهيكلية والجذرية لتلك المعيقات فضلاً عن تعزيز احترام وحماية إعمال هذا الحق".

وأشار بيبركورن إلى وجود عراقيل في دخول الأدوية والمعدات الطبية لغزة، لافتًا إلى أن منظمته سيكون على جدول أعمالها- فور عودته للقدس الشرقية- دراسة طرق مساعدة القطاع بهذا الشأن.

من جانبه، قال نائب مدير الوكالة السويسرية للتنمية توماس جيناتش، خلال المؤتمر، إن "الأراضي الفلسطينية تعاني من الاحتلال، وافتقار الموارد ونظام الرعاية الصحية وتقطيع أوصال المناطق، والحد من إمكانية الوصول لتلقي هذه الرعاية"، معربًا عن قلقه إزاء "تلك المعيقات".

ويشهد القطاع الصحي في فلسطين تدنّيًا ملحوظًا في المستلزمات الطبية فضلاً عن صعوبة تنقل المرضى في المناطق الفلسطينية لتلقي العلاج بسبب الإجراءات الصهيونية ، إلى جانب تشديد الحصار الصهيوني  على قطاع غزة منذ نحو 16 عامًا.

وواجهت مستشفيات غزة منذ أشهر نقصًا واضحًا في أجهزة التشخيص بالأشعة وقطع غيارها، بعدما منع الاحتلال دخولها والسبب هو مخاوف أمنية محتملة من استغلال هذه المعدات لأغراض عسكرية، بحسب ما بررت السلطات الصهيونية .

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا