نقابي

وزارة المالية توافق على بعث تعاونية خاصّة بمدرّسي التّعليم العالي وباحثيه

الشعب نيوز/ متابعات - زفت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء 6 جوان 2023، الى كل الجامعيات والجامعيين، بشرى تحقيق حلم بعث تعاونية خاصّة بمدرّسي التّعليم العالي وباحثيه، بعد موافقة وزارة المالية عليه كما عرض عليها.

وقالت الجامعة في بوست مختصران هذه الموافقة جاءت بعد نضالات عديدة قام بها الجامعيون لعل آخرها إضراب 27 افريل 2023 الأخير. واضافت ان موافقة وزارة المالية جاءت بعد الموافقة المبدئية لوزارة الشؤون الاجتماعية.

للتذكيرأضرِب الجامعيّون التونسيون يوم الخميس 27 أفريل الماضي من أجل الدّفاع عن جملة من مطالب القطاع وعلى رأسها حقّهم المشروع في تعاونيّة تحفظ كرامتهم بدعم مصاريفهم في مواجهة المرض وتكاليف العلاج والأدوية. ومثل هذا المطلب كان مطمحا لأجيال من الجامعيين التي سبقت دون أن تتمكّن مع الأسف من تحقيقه وهو من المطالب التي كلّ ما تأخّرت الاستجابة إليها إلاّ وزاد طابعها المؤكّد والملحّ.

لذلك كان إحداث التعاونية من أهم مطالب مؤتمر الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي الأخير، ولذلك أيضا انكبّ مكتب الجامعة الحالي على هذا الملفّ منذ توليه المسؤولية. وأثمر العمل الدؤوب مشروعاً تم تقديمه لوزارة الإشراف. ومن هنا انطلق العمل التّشاركيّ مع الطرف الوزاري الذي أتى خاصة على الإخراج القانوني للتعاونية وحدّد مساهمة الوزارة فيها.

وبعد أن تمّ الاتفاق بين الطّرفين النّقابي و الوزاريّ، أحيل المشروع من طرف الوزارة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية حيث حُظِي بالموافقة.