ثقافي

دار الكتب الوطنية : هل هو الفضاء الاسلم للحفظ واستفادة الباحثين والجمهور ؟

الشعب نيوز / ناجح مبارك - أنهت مصالح وزارة الشؤون الثقافية عملية نقل الرصيد الوطني من لوحات الفنون التشكيلية والمقدرة 15 لوحة وآليات ممارسته في بلادنا خاصة مع تعدد معاهد الفنون الجميلة بين تونس وسوسة ونابل وصفاقس .

الدفعة الاخيرة من هذا الرصيد تمثلت في لوحات العهد الاخير ما بعد الاستقلال وتضم أكثر من 8 آلاف لوحة .

* مقر دائم ام ظرفي ؟

وشاركت في مراحل النقل من مخازن مركز الفنون والثقافة بقصر السعيد مصالح وزارة الثقافة ومصالح املاك الدولة والشؤون العقارية التي أمّنت عمليات الجرد والاحصاء والتدقيق أما مصالح وزارة الداخلية  فقد أمّنت عملية النقل من المخازن المذكورة الى فضاء تخزينه بالمقر الجديد بدار الكتب الوطنية .

وكان الرصيد الوطني من الفنون التشكيلية على حافة الاهمال والاتلاف في مخازن وزارة الثقافة ومفتوح على تقلبات الطقس وفي وضعية متردية. ونادى أكثر من فنان تشكيلي و اتحاد الفنانين التشكيليين ونقابة المهن التشكيلية والفنية بضرورة الحفظ وتوفير شروط الخزن السليم .

الوزارة وحسب مصالح الفنون التشكيلية رأت أن الفضاء الاسلم الأن للحفظ هو فضاء دار الكتب الوطنية والتخزين يتم حسب الشروط العلمية الدقيقة للصيانة والحفظ ولكن هل أن هذا الرصيد متاح بعد النقل للباحثين والجمهور ؟ وماهو دور متحف الفن المعاصر بمدينة الثقافة في الاستفادة من هذا الرصيد  ؟ وهل أن فضاء دار المكتبة الوطنية دائم ام ظرفي ؟ وهل نعود بعد سنوات الى النقطة صفر من الاهمال لهذا الرصيد ؟.

*  أعمال لمستشرقين 

يذكر ان الاعمال التونسية التشكيلية وهي مقتناة من المعارض المختلفة منذ ما قبل تأسيس الوزارة وخاصة مع رموزها مثل الشادلي القليبي والبشير بن سلامة مختلفة ومتنوعة رغم سيطرة أعضاء مدرسة تونس على توجهات الاقتناء وعلى اللجان المختلفة ومنها لوحات تشكيلية وقطع خزفية ونسيج وصور فوتوغرافية ومنحوتات وقطع بلورية ومن هذه الاعمال ماهو لمستشرقين زاروا تونس أو عاشوا فيها وينتظر أن تتواصل عملية الترميم لما أفسده الدهر من اللوحات خلال الاشهر المقبلة مع تأمين المعالجة العلمية والفنية بما يتطلبه ذلك من اطارات بشرية على كفاءة عالية .

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا