رياضي

خمس مباريات في الدوريات الاوروبية يجب متابعتها نهاية الاسبوع

تشهد نهاية الاسبوع الحالي، جولة كروية جديدة في الدوريات الأوروبية الكبرى مع انضمام الدوري الإيطالي إلى القافلة. وسنكون على موعد مع خمس مباريات يجب متابعتها نظرا الى أنها ستحمل معها الكثير من الإثارة والتشويق.

1. ​ستاد بريست​ – ​باريس سان جيرمان​ ( الجمعة الساعة 20.00 بتوقيت تونس ) :

يستضيف ستاد بريست صاحب المركز الحادي عشر برصيد نقطتين، باريس سان جيرمان صاحب المركز الثالث برصيد 6 نقاط في أهم مباريات المرحلة الثالثة من ​الدوري الفرنسي لكرة القدم.​

وفي ظل الأسئلة حول ظهور متوقع للنجم ليونيل ميسي، سيكون من الممتع متابعة الأداء الباريسي في هذه المباراة .

ومع المدرب ميشال دير زاكاريان، يلعب ستاد بريست بالرسم التكتيكي 1-3-2-4 والذي سيكون فعليا 1-5-4، ولن يجد الفريق حرجا في العودة للخلف ومحاولة إغلاق المنافذ وتضييق المساحات، وهو ما يتطلب الكثير من التركيز الدفاعي وعدم ارتكاب أي هفوة في الثلث الأخير من الملعب.

أما سان جيرمان مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينيو، فيعتمد على الرسم التكتيكي 3-3-4 ولدى الفريق الكثير من الحلول الهجومية خاصة في ظل التنوع ببناء اللعب سواء من طرفي الملعب أو عبر العمق. وسيكون تسجيل هدف مبكر للباريسيين مريحا كثيرا وسيسمح لهم بالتحكم الكامل فيما بعد بإيقاع المباراة وإدارتها فنيا وتكتيكيا.

2. أتلتيك بيلباو – ​برشلونة​ ( السبت الساعة 21.00 بتوقيت تونس ):

يستضيف أتلتيك بيلباو صاحب المركز العاشر برصيد نقطة واحدة، برشلونة صاحب المركز الثالث برصيد 3 نقاط في أهم مباريات المرحلة الثانية من ​الدوري الإسباني لكرة القدم​. ويأمل بيلباو في استغلال عامل اللعب على أرضه من أجل خوض مباراة جيدة أمام برشلونة، فيما يسعى الكتالوني الى تحقيق فوز ثان وإكمال بدايته الجيدة في حقبة ما بعد ليونيل ميسي.

ومع المدرب مارسيلينو، يلعب بيلباو وفق خطة 2-4-4 ويحتاج إلى إظهار سرعة أكبر في بناء اللعب ومرونة تكتيكية في التحول من الدفاع إلى الهجوم حيث لم ينجح الفريق في المباراة الأولى في تقديم الشكل الهجومي المطلوب.

ويلعب برشلونة مع المدرب رونالد كومان وفق خطة 3-3-4 ويعول على العمل الجماعي وتحرك الثلاثي في خط الوسط لإيجاد التوازن المطلوب والسيطرة على تلك المنطقة لفرض أسلوبه. ولكن على الفريق التركيز دفاعيا وعدم تكرار ما حصل في المباراة الماضية أمام سوسييداد حيث تلقى هدفين في كادا ان يغيرا مجرى المباراة بشكل تام.

3. باير ليفركوزن – بوروسيا مونشغلادباخ ( السبت الساعة 17.30 بتوقيت تونس ):

يستضيف باير ليفركوزن صاحب المركز السابع برصيد نقطة واحدة، بوروسيا مونشغلادباخ صاحب المركز التاسع بنفس رصيد النقاط ضمن المرحلة الثانية من ​الدوري الألماني لكرة القدم​.

ستكون المباراة محطة انطلاق مهمة لهما لاثبات نفسيهما. ويعتمد المدرب جيرارد سيواني مع ليفركوزن على اسلوب 1-3-2-4 معوّلاً على حسن الإنتشار في وسط الملعب مع ترابط بين خطوط الفريق الثلاثة والحاجة للمزيد من الشراسة الهجومية. أما مونشغلادباخ فسيطبق خطة المدرب أدولف هاتر بأسلوب 1-3-2-4 وثد أظهر الفريق في المواجهة السابقة الكثير من الأداء الجيد خاصة من ناحية التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية.

ونظرا لتقارب المستوى وتشابه طريقة اللعب بين الفريقين، فإن السيطرة التكتيكية على منطقة خط الوسط هي مفتاح هذه المواجهة والفريق الذي ينجح في بسط سيطرته، سيكون الأوفر حظا للفوز والخروج بنقاط المباراة الثلاثة.

4. أرسنال – تشيلسي ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت تونس):

يستضيف أرسنال صاحب المركز السابع عشر من دون اي نقطة، فريق تشيلسي صاحب المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط في ديربي لندن وقمة مباريات المرحلة الثانية من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل أرسنال تعويض خسارته المفاجئة في الجولة الإفتتاحية وعدم تصعيب الأمور أكثر على نفسه، أما تشيلسي فيطمح الى الفوز واستكمال بدايته الجيدة هذا الموسم.

ومع المدرب مايكل أرتيتا، يلعب أرسنال بالرسم التكتيكي 1-3-2-4، لكن على الفريق أن يكون أكثر سلاسة في بناء اللعب مع ضرورة إيجاد الحلول الهجومية وعدم الإعتماد على أسلوب بناء اللعب التقليدي والذي يعد صيدا سهلا لخط دفاع الخصم، من دون اغفال ضبط الخط الدفاعي.

أما تشيلسي مع المدرب توماس توخيل، فيعتمد على الرسم التكتيكي 1-3-2-4، ويقدم اداء جيداً وصعباً بفضل انتشار جيد وتنوع في طريقة بناء اللعب الهجومي إضافة الى تركيز دفاعي عال، ما يعطيه عملياً افضلية الفوز.

5. إي أس ​روما​ – فيورنتينا ( الأحد الساعة 19.45 بتوقيت تونس ):

يستقبل روما على ملعب الأولمبيكو، فريق فيورنتينا ضمن الجولة الأولى من ​الدوري الإيطالي لكرة القدم​.

وستكون المباراة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو محليا مع فريق " ذئاب" العاصمة.

أما فيورنتينا فيطمح لتقديم موسم مغاير عن الموسم الماضي وتحقيق مركز متقدم في جدول الترتيب.

وسيلجأ مورينيو الى الرسم التكتيكي 1-3-2-4 وسيحاول إضافة لمسته التكتيكية على الفريق مع إظهار صلابة دفاعية وعدم الاندفاع الزائد غير مبرر في الحالة الهجومية.

أما المدرب فيتشينزو إيتاليانو، فيعتمد على الرسم التكتيكي 3-3-4 والذي يتحول دفاعيا إلى 1-5-4، وهو سيسعى إلى التواجد بكثافة في خط وسط الملعب وخوض مباراة مغلقة وعدم السماح لروما بالتقدم ومحاصرته في ملعبه. ومن المتوقع ان تكون المباراة صعبة مع الميل الدفاعي لكلا الفريقين.