ثقافي

النوري بوزيد مخرجا وشاعر : احتفاء يلخص التجربة بعرض افلام "ملات الدنيا وشغلت الناس

الشعب نيوز / ناجح مبارك - اختارت المكتبة السينمائية الاحتفاء بالفنان السينمائي والشاعر النوري بوزيد من خلال عروض الافلام بين القصير والطويل ومنها فيلم "ضربة جزاء"  الذي سيعرض هذا المساء الأربعاء  14 جوان  2023 بمدينة الثقافة مع توالي افلامه الطويلة مثل" صفائح من ذهب" و"بزناس" و"آخر فيلم " و"ما نموتش "و عرائس الطين "هذا مع قراءات لمجموعة من قصائده التي كتبها بسجن برج الرومي ومنها " زاير قديم"و"موال المسنين " و" جدي " .

الايام الاحتفائية تتواصل الى غاية الثامن عشر من الشهر الجاري ويحضره عدد من المخرجين والكتاب والشعراء و تلامذته ومنهم سفيان الفاني والمخرجة كوثر بن هنية . 

يقول  النوري بوزيد في ما يشبه الاختزال لمساره "عشت أكثر من أربعين سنة أنتظر لحظة من مساري بدون موانع أو حواجز، بدون حيل تترصد اعمالي، بدون تعقيم أو إخصاء. عشت كل المعاكسات في كل المراحل وكل المسارات تشمل كل أنواع الإقصاء من التعذيب إلى السجن، من المنفى إلى الرقابة المانعة العمياء. عشت حتى الآلام الجسدية... ذهب البعض إلى تغيير أفلامي وتحويل وجهتها ومسارها قبل العرض التلفزي. كنت أتصور السينما فنا يعتمد على حرية التعبير منافيا لكل ظلامية... شخصياتي أصبحت تحلم بعهد جديد. هل فرصة عرض أفلامي على شاشة المكتبة السينمائية التونسية ستفتح حياة جديدة للسينمائيين وخاصة منهم السينمائية الشبان! حلم أصبحت أراه قريباً..."